قياس تكاليف التصنيع المستدام

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (قياس تكاليف التصنيع المستدام على وفق التنفيذ المتسارع ودوره في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للوحدات الاقتصادية العراقية ) في تخصص المحاسبة للطالب (مصطفى رياض احمد) بأشراف أ. م. د مقداد احمد نوري

يتناول البحث قياس تكاليف التصنيع المستدام على وفق التنفيذ المتسارع لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة عن طريق استخدام القوالب النفقية في الصناعة الانشائية بصورة تساعد على تحقیق مستویات مرتفعة من الحمایة البیئیة، وتقلل الآثار السلبیة للتلوث وتقليل الجداول الزمنية لمشاريع البناء من حيث الوقت والتكلفة، وبالشكل الذي يؤدي إلى تسليم المشروع بأكثر كفاءة مقارنة باستخدام الطرق التقليدية. يهدف البحث إلى التعرف إلى إمكانية قياس تكاليف التصنيع المستدام على وفق التنفيذ المتسارع في المشاريع الانشائية وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة. إذا يتناول البحث المرتكزات المعرفية والفلسفية للتصنيع المستدام والتنفيذ المتسارع والتعرف على أهميته وفوائده وأهم نقاط الاختلاف بين الطريقة التقليدية، والطريقة المستدامة وإبراز مراحله، وقياس تكاليف التصنيع المستدام على وفق التنفيذ المتسارع، واهم مراحل تنفيذها، وتقديم انموذج مقترح لغرض مساعدة المشروع محل البحث في تحقيقي الميزة التنافسية المستدامة.

وتتمثل أهمية البحث بالجوانب الاتية :

  • بيان المرتكزات المعرفية للتصنيع المستدام، والتنفيذ المتسارع، والميزة التنافسية المستدامة،
  • التركيز على حماية البيئة وتحسين الأداء البيئي للوحدات الاقتصادية من خلال تطور أساليب التنفيذ في الصناعة الانشائية من خلال استخدام التصنيع المستدام والعمل على احتساب تكاليف المشروع الانشائي على وفق التنفيذ المتسارع وتأثيره على الوقت والكلفة للمشروع اذ ان ممارسات التصنيع المستدام وفقا لأسلوب التنفيذ المتسارع تساهم في تصنيع منتجات صديقة للبيئة ذات تكلفة مناسبة لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة.
  • محاولة المساهمة في الحد من زيادة تكاليف المشاريع الانشائية والتي انتقلت من ممارسات التصنيع التقليدية التي تتمحور حول التكلفة إلى ممارسات التصنيع المستدام على وفق التنفيذ المتسارع والذي يهدف إلى تحقيق التوازن بين الفوائد البيئية والاجتماعية والاقتصادية، والتأثير على القدرة التنافسية المستدامة للوحدات الاقتصادية

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • يعد التصنيع المستدام نقطة تحول في ابتكارات الصناعة والابتعاد من الأنظمة التقليدية والانتقال إلى الاستدامة في المنتجات والعمليات للوحدات الاقتصادية.
  • يعد التصنيع المستدام من الاساليب المهمة التي تحافظ على البيئة والمجتمع لما تضمنه من أنشطة التي من شأنها تحافظ على الموارد الطبيعة.
  • إن تنفيذ التصنيع المستدام يحقق وفورات في الموارد الطبيعية من (المواد الأولية، الطاقة، المياه… إلخ)، وفي الوقت نفسه حماية البيئة إلى أقصى حد ممكن وتزويد الزبون بالمنتجات التي لا تؤثر على صحته وصحة الآخرين عند الاستخدام فضلاً عن عدم الاضرار بالبيئة.
  • إن استدامة المنتج تطلب النظر بجميع مراحل التصنيع المستدام بدأ بالتصميم وما تطلبه من افكار وتطويرها من خلال دمج ابعاد الاستدامة (الاقتصادي، الاجتماعي والبيئي) وبكافة مراحله.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • تبني اساليب التصنيع المستدام على وفق التنفيذ المتسارع بالمشاريع الحكومية لتحقيق تنمية مستدامة للبيئة والمجتمع.
  • تعزيز عمليات مرحلة إعادة التدوير لما لها من دور مهم في تقليل استهلاك الموارد الطبيعية والنادرة التي تدخل في العملية الإنتاجية وبالتالي ينعكس ذلك على تخفيض تكاليف المنتجات فضلاً عن المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية من النفاد بما يحقق الميزة التنافسية المستدامة.
  • الاهتمام بأفكار التصميم المستدام أثناء مرحلة البحث والتطوير كون التصميم المستدام يساعد وبشكل كبير في تطبيق ابعاد الاستدامة كما إنه يساهم في إنتاج منتجات مستدامة تنسجم مع المتطلبات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية وتلبي حاجات ورغبات الزبائن من حيث الجودة والتكلفة.
  • تحفيز الوحدات الاقتصادية على إنتاج المنتجات المستدامة كونها تسهم في توفير الطاقة ولا تضر بالبيئة أثناء الاستخدام وبالتالي فهي تعزز الميزة التنافسية المستدامة للوحدات الاقتصادية.

Comments are disabled.