دور الإفصاح الحكومي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دور الإفصاح الحكومي عن انبعاثات الكربون في تضمين تخصيصات بيئية في الموازنة العامة الاتحادية وانعكاسه على تقييم الأداء البيئي في العراق – أنموذج مقترح) في تخصص المحاسبة للطالب  (أحمد صويلح طرخ) بأشراف أ.م.د محمد عبدالله إبراهيم

 حيث يتمثل الهدف الرئيس لهذا البحث في بيان دور الإفصاح الحكومي عن انبعاثات الكربون في تضمين تخصيصات بيئية في الموازنة العامة الاتحادية، وانعكاسه على تقييم الأداء البيئي بشكل عام، ومدى كفاية المعلومات المقدمة من قبل الوحدات الاقتصادية المتعلقة بانبعاثات الكربون في التقارير السنوية، من خلال معرفة مستوى الإفصاح عن انبعاثات الكربون، في التقارير السنوية لعينة البحث المتمثلة في شركة مصافي الوسط – مصفى الدورة ، وتتمحور مشكلة البحث في عدم وجود آلية معتمدة من قبل الوحدات الاقتصادية العاملة في القطاع العام في تقديم معلومات ملائمة وكافية للحكومة فيما يتعلق بالانبعاثات التي تولدها هذه الوحدات نتيجة ممارستها لأنشطتها المختلفة لمعرفة حجم الانبعاثات، ومصادرها، وما هي أكثر القطاعات المسببة لها، لتكون قادرة على اتخاذ القرارات المناسبة لها عند اعداد الموازنة وتنفيذها والرقابة عليها.

   وتكمن أهمية البحث التطبيقية في توضيح دور الإفصاح الحكومي عن معلومات انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون في تضمين تخصيصات بيئية في الموازنة العامة الاتحادية، والتي يمكن من خلالها تقييم الوضع الحالي للانبعاثات، واقتراح التدابير اللازمة ضمن البرنامج الحكومي الذي من شأنه المساهمة في خفض انبعاثات الكربون، وكذلك قد يُمكن الحكومة من تقييم الأداء البيئي بشكل عام، كون انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون تمثل أحد المحاور الأساسية في تقييم الإداء البيئي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • لا يوجد إفصاح عن انبعاثات الكربون في الوحدات الاقتصادية الحكومية عينة البحث، ويمكن تعميم النتائج على جميع الوحدات الحكومية العراقية كونها تخضع بنسبة كبيرة لنفس القوانين والتعليمات المتعلقة بالإفصاح.
  • أظهرت نتائج الجانب التطبيقي ان هناك أثر إيجابي للإفصاح الحكومي عن انبعاثات الكربون في تضمين تخصيصات بيئية في الموازنة العامة الاتحادية.
  • أظهرت نتائج الجانب النظري ان هناك أثر إيجابي للإفصاح الحكومي عن انبعاثات الكربون من خلال الموازنة العامة الاتحادية في تقييم الإداء البيئي على المستوى المحلي، إذ تعد انبعاثات الكربون من اهم المؤشرات المستخدمة في تقييم الأداء البيئي، وان الإفصاح عن هذه الانبعاثات سوف يوفر معلومات مهمة لفهم وتقييم الوضع البيئي في العراق.
  • ان تقييم أداء الكربون للوحدات الاقتصادية يعد مؤشراً اساسياً للأداء البيئي لهذه الوحدات، ومن ثم يعطي صورة عن الوضع البيئي بشكل عام على مستوى الوحدة الاقتصادية، وكذلك على مستوى البلد من خلال تجميع المعلومات عن الوحدات الاقتصادية من مختلف القطاعات.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • على الحكومة العراقية الإسراع في وضع اهداف تخفيض الانبعاثات على مستوى البلد، والحصول على الموارد اللازمة من مصادر داخلية او خارجية، وكل ما يلزم من الخبرات العلمية والتكنولوجية لتحقيق تلك الأهداف.
  • على الجهات المنظمة لمهنة المحاسبة اصدار المعايير والارشادات للإفصاح عن انبعاثات الكربون وتقديمها للجهات الحكومية المختصة لغرض تشريعها وإلزام الوحدات الاقتصادية للعمل بموجبها، وذلك لتوفير معلومات عن انبعاثات الكربون تساعد الجهات ذات العلاقة من تقييم الوضع البيئي واتخاذ القرارات.
  • على الحكومة العراقية الإسراع بتبني نموذج محاسبة كربون تكون نواته بدايةً تجميع معلومات حول انبعاثات الكربون والإفصاح عنها بالتوافق مع المعايير والقواعد العالمية، وتتوافق أهدافها ايضاً مع أهداف التخفيض الانبعاثات على المستوى الدولي.
  • ضرورة ان تكون معلومات انبعاثات الكربون المفصح عنها متاح للجميع ويمكن الوصول إليه بسهولة.

Comments are disabled.