دور التسويق الريادي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور التسويق الريادي في جذب الزبائن بتوسيط الاظهار المادي – بحث ميداني) في تخصص ادارة الاعمال للطالب (علي نعمة محمد) بأشراف  أ.م.د. فراس محمد إسماعيل

حيث يتناول البحث  دور التسويق الريادي الذي يعد احد التوجهات التسويقية المهمة التي تساعد المنظمات على التطور والابداع في المجال التسويقي , حيث يسهم التسويق الريادي في المنظمات على جذب الزبائن اليها مما يعزز من مكانتها التنافسية في الأسواق في ظل ارتفاع حدة التنافس مابين المنظمات في الوقت الحالي ، وتتمحور مشكلة البحث في معرفة مدى القدرات والمهارات التي يجب ان تتوفر في المنظمة في استخدام التسويق الريادي الذي يساعد على جذب الزبائن من خلال الاظهار المادي , تعمل العديد من المنظمات على إيجاد الطرق والوسائل للوصول الى حاجات ورغبات الزبائن وبالتالي جذب الزبائن. .

وأن أهمية البحث تنعكس في النقاط التالية:

  1. تأتي أهمية البحث من خلال متغيراته المهمة والحديثة في مجال علم التسويق المعاصر والمتمثلة بكل من ( التسويق الريادي ، وجذب الزبائن ، والأظهار المادي ) .
  2. ابراز دور واهمية التسويق الريادي في الوقت الحالي وعدم الإبقاء على الممارسات التسويقية التقليدية من اجل مساعدة المنظمة على جذب المزيد من الزبائن إليها .
  3. التطرق الى احد المواضيع المهمة في مجال إدارة التسويق والذي تفرضه الظروف البيئية المحيطة بالمنظمة بسبب المنافسة الشديدة إلا وهو ” التسويق الريادي “
  4. مساعدة إدارة التسويق في المنظمة على وضع الخطط والميزانيات التي تساعدها على تبني توجهات التسويق الريادي .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تبين ان الشركات المبحوثة تهتم لعامل الاستباقية من خلال تبنيهم لأساليب تسويقية جديدة ومتطورة تميزهم عن بقية الشركات المنافسة من خلال الاهتمام بطرائق الترويج والتسعير واعتماد أحدثها .
  2. وجد ان الشركات المبحوثة تهتم بعمليات الابتكار في أنشطتها التسويقية عن طريق سعيها لتوليد أفكار جديدة وذلك من خلال الاهتمام بالافراد المبتكرين وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم .
  3. اتضح ان الشركات المبحوثة تسعى الى التركيز على الفرص التسويقية التي تظهر في الأسواق عن طريق متابعتهم للتغير المستمر في حاجات ورغبات الزبائن والعمل على تلبيتها من خلال استثمار مواردهم المتاحة التي تساعدهم على ذلك .
  4. تبين سعي الشركات المبحوثة لتوليد القيمة المميزة للزبائن عبر تقديم خدمات ذات جودة عالية اليهم وباسعار مناسبة مقارنة مع المنافسين وحل جميع المشاكل والمعوقات التي تواجههم كما تسعى ايضآ الى تقديم خدمات ما بعد البيع بالوقت المناسب وبصورة مميزة .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. ينبغي التركيز على الاستباقية في المجال التسويقي من قبل الشركات المبحوثة والذي يساعدهم على جذب الزبائن مما يتطلب منهم اتخاذ قرارات سريعة ودقيقة تجعلهم في مقدمة الشركات الأخرى وحجز مكان مسبق لهم والوصول الى الأسواق الجديدة وتجاوز الشركات المنافسة من خلال تبني طرائق ترويجية وتسعيرية حديثة تجذب انتباه الزبائن نحو خدمات المنظمة .
  2.  يجب على الشركات المبحوثة ان تستثمر بشكل واسع في مجال الابتكار التسويقي لطرح أفكار تسويقية مبتكرة وجديدة وغير مسبوقة عبر تقديم الدعم الكافي للافراد العاملين لتشجيعهم على توليد أفكار مميزة وغير تقليدية تخدم هذه الشركات في الحصول على المزيد من الزبائن .
  3. على الشركات المبحوثة ان تكثف من جهودها المبذولة للتركيز على الفرص المتاحة في الأسواق من خلال مراقبة التغيرات والتبديلات المستمرة في حاجات ورغبات الزبائن والقيام بالمسح الشامل والمستمر للأسواق للتمكن من قنص الفرص التسويقية بأسرع وقت .
  4. زيادة الاهتمام من قبل الشركات المبحوثة نحو توليد القيمة للزبائن والتي لها تأثير حيوي في رضاهم لما لها من منافع عديدة عبر تقديمهم للخدمات بجودة عالية وسرعة فائقة وخدمات اضافية ترافق الخدمة الاصلية وبأسعار اقل نسبيآ من أسعار الشركات المنافسة في الأسواق وهذا الامر ينعكس على كسب المزيد من الزبائن المربحين .

 

Comments are disabled.