جدولة المشاريع

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( إتخاذ القرار الأمثل في جدولة المشاريع بالاعتماد على التحليل الهرمي (AHP) و تقنية ترتيب الأداء بالتشابه مع الحل المثالي (TOPSIS) -مع التطبيق)  في تخصص بحوث العمليات للطالب (علي داود سلمان) بأشراف أ.م.د. عمر محمد ناصر

     تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تحديد الأولوية في اتخاذ قرار متعدد المعايير (MCDM) من أجل الوصول الى قرار علمي ودقيق بالاعتماد على اساليب حديثة، وتمثلت عينة البحث بقسم إدارة المشاريع في دائرة التخطيط العدلي التابعة إلى وزارة العدل لغرض دراسة وتقييم مشاريع بناء المجمعات العدلية التي تروم المؤسسة تنفيذها واختيار الأهم بالإكمال والتنفيذ وترتيب المشاريع الاخرى بناءً على خمسة معايير وهي (الاحتياج المجتمعي ، العائد المالي ، الموقف التعاقدي ، الوضع الأمني ،الموقف التنفيذي) ولغرض ذلك تم تطبيق تكامل أسلوبين لدعم القرار، الأسلوب الأول هو تقنية التحليل الهرمي (AHP) واستعمال الموقع الالكتروني (AHP Online System) لتحليل وايجاد نتائجها، فضلاً عن استعمال برنامج (Microsoft Excel) لبعض العمليات الحسابية ولإيجاد الوسط الهندسي (Geometric Mean) لتوحيد قرارات الخبراء والحصول على مصفوفة المقارنات الثنائية (Pairwise Comparisons Matrix)، والأسلوب الثاني تقنية ترتيب الأداء بالتشابه مع الحل المثالي (TOPSIS) وتحليل نتائجها باستخدام الموقع الالكتروني (Radar Decision)  .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  1. أثبتت النتائج إن المعيار الرئيسي الذي حاز على أعلى أهمية بالإعتماد على مصفوفة القرار الثنائية المعدلة هو مدى الاحتياج المجتمعي وذلك بحصوله على نسبة (35.2%)، يليه معيار الوضع الأمني بنسبة (32.3%)، يليه معيار الموقف التنفيذي بنسبة (14.3%)، ومعيار العائد المالي بنسبة (10.8%)، وأخيراً معيار الموقف التعاقدي بنسبة (7.4%).
  2. أثبتت النتائج إن البديل الثالث (Project 3) المتمثل ببناء المجمع العدلي في محافظة السماوة هو البديل الأهم استكماله والذي تم تشخيصه ضمن المعايير المستهدفة من الخبراء في دائرة التخطيط العدلي، يليه البديل الأول في المرتبة الثانية (Project 1) المتمثل ببناء المجمع العدلي في محافظة بغداد، ومن ثم البديل الثاني بناء المجمع العدلي في محافظة كربلاء (Project 2) حل في المرتبة الثالثة، أما الترتيب الرابع فقد حل فيه (Project 4) المتمثل ببناء المجمع العدلي في محافظة ديالى ، بعده يأتي (Project 5) بناء المجمع العدلي في محافظة الديوانية في المرتبة الخامسة، وأخيراً حل (Project 6) بناء المجمع العدلي في محافظة بابل في المرتبة السادسة.
  3. نجاح استخدام تقنية التحليل الهرمي وتقنية ترتيب الاداء بالتشابه مع الحل المثالي في تقييم بناء المجمعات العدلية وذلك من خلال اجراء المقارنات الزوجية بين هذه المشاريع للمعايير الرئيسية.
  4. من خلال النتائج تبين إن إستعمال الإسلوب المشترك بين عملية التحليل الهرمي وأسلوب تقنية ترتيب الأداء بالتشابه مع الحل المثالي يعطي رؤية واضحة واختيار قوي لمتخذي القرار، وكانت آراء الخبراء تصب في صالح معيار (مدى الاحتياج المجتمعي) على حساب المعايير الاخرى (التي تم حسابها باستخدام عملية التحليل الهرمي) كالعائد المالي وبقية المعايير، كونها تابعة الى مؤسسة خدمية وليست ربحية غايتها الأولى تقديم الخدمة لأكبر فئة من المجتمع.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. إعتماد أساليب كمية حديثة في إتخاذ القرارات لدى المؤسسات الحكومية، لحل كافة المشاكل المعقدة، لتساعد المختصين في عملية اتخاذ القرار ودعمه بمنهج علمي سليم.
  2. ضرورة استخدام الأسلوب المشترك بين التحليل الهرمي وتقنية ترتيب الأداء بالتشابه مع الحل المثالي للحصول على قرارات دقيقة وسليمة ومن الممكن الاعتماد عليها بنسبة عالية من التأكيد.
  3. من المستحسن توفير مجمل البيانات والمعلومات لجميع المشاريع التي تقوم بإنجازها وزارة العدل وبصورة تفصيلية المتمثل بأوقات وتكاليف جميع انشطة المشروع وجدول تقدم العمل وجدول الكميات التي تعد وفق البرامج الخاصة بها.
  4. اقامة وورش عمل ودورات تدريبية لمهندسي قسم ادارة المشاريع في الوزارة من اجل التعرف على اساليب ادارة المشاريع باستعمال البرامج الحديثة منها برنامج (MS Project) و(Win Q.S.B) لأهميتها في جدولة المشاريع وادارة الأنشطة بدقة كافية والكلف بصورة تفصيلية.

Comments are disabled.