استعمال المعادلات الآنية

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (استعمال المعادلات الآنية غير المرتبطة ظاهرياً SURللبيانات المزدوجة) في تخصص الاحصاء للطالب (عبدالله مصطفى عبد) بأشراف أ.د محمد صادق عبد الرزاق

حيث تتمثل أهداف الرسالة  في دراسة بعض المتغيرات الاقتصادية في دالة استهلاك الطاقة الكهربائية في العراق واستخدام بعض الأساليب الإحصائية للتنبؤ بتوقعات الطلب على الطاقة، كما تتضمن توفير فهم شامل لمفهوم المعادلات الآنية غير المرتبطة ظاهرياً واستكشاف تطبيقاتها في معالجة البيانات المزدوجة ومناقشة التحديات التي تنشأ في معالجة البيانات المزدوجة ، ومن ثم استعمال المعادلات الآنية غير المرتبطة ظاهرياًSUR في تحليل البيانات المزدوجة وتطبيقه على قطاع الكهرباء . كما تهدف الى تقدير دالة استهلاك الطاقة الكهربائية لبعض المحافظات العراقية للسنوات (2013-2022) وتجسيدها على شكل منظومة معادلات انحدار غير مرتبطة ظاهرياً للتعرف على طبيعة العلاقة بين الطاقة الكهربائية المستهلكة حسب المحافظات و بين اعداد السكان في هذه المحافظات و بين الطاقة المجهزة مع الاخذ بنظر الاعتبار الترابطات التي تحصل في حدود الخطأ بين المعادلات.

وتتمثل المشكلة في زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية المستهلكة بمرور الزمن لذلك لابد من معرفة المتغيرات التي تؤثر في استهلاك الطاقة الكهربائية ومن ثم دراسة امكانية ايجاد توقعات الطلب على الطاقة الكهربائية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  1. تطبيق منظومة المعادلات الآنية غير المرتبكة ظاهرياً SUR في البيانات المزدوجة تعطي تقديرات معنوية وأكثر كفاءة من التقديرات التي يتم الحصول عليها في حالة استخدام المعادلة المنفردة.
  2. من خلا استخدام منظومة المعادلات الآنية غير المرتبكة ظاهرياً SUR في حالة البيانات المزدوجة تم التوصل الى أنموذج رياضي معنوي يمثل العلاقة بين مؤشرات استهلاك الطاقة الكهربائية و عدد السكان وانتاج الطاقة الكهربائية .
  3. اظهرت النتائج ان معلمات الحدود الثابتة قد اخذت الصفة الثابتة ، وذلك لاشتراك المحافظات قيد الدراسة بنفس الظروف المؤثرة تقريباً فعند تطبيق أنموذج البيانات المزدوجة للمعلمات الثابتة تم الحصول على تقديرات واقعية فيما يخص كل محافظة وهذا يعد احد حلول مشكلة هذه الرسالة . وذلك من خلال اختيار النموذج المناسب لكل محافظة و استعمال طرائق التقدير المناسبة لتحليل بياناتها.
  4. توصلت الدراسة الى أن من اهم المتغيرات تؤثر في استهلاك الطاقة الكهربائية في العراق هي عدد السكان وانتاج الطاقة الكهربائية .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • توصي الدراسة بالاهتمام باجراء دراسات وابحاث خاصة بموضوع المعادلات الانية غير المرتبطة ظاهرياً SUR ومحاولة تطبيقها في المجالات المختلفة لما تمتاز به من دقة النتائج مقارة بطرائق التقدير الاخرى التي تم استخدامها في الرسالة .
  • استعمال اسلوب البيانات المزدوجة عند تحليل ودراسة النماذج الاقتصادية والمعادلات الانية غير المرتبطة ظاهرياً كطريقة للتقدير لكفاءة هذه الطريقة في تقدير المعالم .
  • اجراء دراسات حول البيانات المزدوجة التي تحتوي على قيم مفقودة خاصة في ما يخص البيانات المزدوجة غير المتزنة .
  • استخدام معيار (MAPE) للمقارنة بين الطرائق الافضل في  تقديرالمعالم لما يمتازبه من المرونة بالتعامل مع البيانات ذات التشتت العالي اذ  يعطي نتائج اكثر دقة وموضوعية .

Comments are disabled.