تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في ادارة الاعمال للطالب (( حميد علي احمد )) عن اطروحته الموسومة {{ تعزيز القوة التنظيمية في اطار الموائمة بين رأس المال البشري ورأس المال الاجتماعي – بحث تطبيقي في عدد من المصارف الاهلية العراقية ببغداد }} يوم الخميس الموافق 2 تشرين الاول 2014 وعلى قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

أ.د. صلاح عبد القادر احمد / اختصاص ادارة استراتيجية / مستشار في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي : رئيساً.

أ.د. علي حسون فندي / اختصاص ادارة موارد بشرية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. صلاح الدين عواد الكبيسي / اختصاص ادارة استراتيجية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.م.د. محمد حسين منهل / اختصاص ادارة استراتيجية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة البصرة : عضواً.

أ.م.د. غني دحام تناي / اختصاص ادارة موارد بشرية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. سعد علي حمود / اختصاص سلوك تنظيمي /كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ الدكتور لبنان هاتف الشامي استاذ ادارة الاعمال في كلية اقتصاديات الاعمال / جامعة النهرين ، والخبير اللغوي المدرس احمد فليح حسن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

يسعى البحث إلى استنباط المضامين الفكرية لرأس المال البشري، ورأس المال الاجتماعي لتحديد القوة التنظيمية في المصارف الأهلية العراقية كمنظمات أعمال واعدة، وسيتم إنجاز ذلك على ثلاثة مستويات، مستوى الوصف: تحديد وتشخيص وعرض المضمون الفلسفي لإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية في الفكر الإداري الحديث متمثلاً برأس المال البشري ورأس المال الاجتماعي، وعلاقتهما بالقوة التنظيمية للمصارف. مستوى التحليل: تحليل وبيان مدى تأثير الموائمة بين رأس المال البشري متمثلاً بالمعرفة والقدرات والمهارات، ورأس المال الاجتماعي متمثلاَ بإبعاده الثلاثة الإدراكي والمعرفي والعلاقاتي في القوة التنظيمية للمصارف.

مستوى التنبؤ:  صياغة مخطط لتعزيز القوة التنظيمية في المصارف ووضع توقعات محددة بشان طبيعة العلاقة المناسبة بين المتغيرات المدروسة.

مشكلة البحث : تلخص مشكلة البحث بمجموعة من التساؤلات، وكان اهمها: ما هو دور رأس المال البشري في خلق القوة التنظيمية لمنظمة الإعمال؟ كيف يسهم رأس المال الاجتماعي في خلق القوة التنظيمية لمنظمة الإعمال؟ هل يؤثر رأس المال البشري عبر نظيره الاجتماعي في القوة التنظيمية، تأثيراً اكبر إزاء تأثير رأس المال الاجتماعي عبر نظيره البشري في القوة التنظيمية؟ أم العكس بالعكس؟

استعمل المنهج المسحي التحليلي في تطبيق البحث الحالي، فقد استهدفت عينة البحث بشكل فعلي اثنى عشر مصرفاً خاصاً والتي أُسست قبل عام (2000) والعاملة في مدينة بغداد حصراً، ينطوي تحتها (120) فرداً من مدير مفوض، ونائب المدير المفوض، ومدراء الأقسام، والفروع. وقد استخدمت استمارة الاستبانة كأداة اساسية لجمع بيانات البحث، فضلا عن المقابلات الميدانية. وبعد تقويم واختبار مصداقية وثبات ادوات قياس البحث فقد اجري تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الأدوات الإحصائية الملائمة مثل النمذجة الخطية الهرمية، ومعادلة النمذجة الهيكلية، ونماذج البرمجة الخطية . وقد أظهرت النتائج صحة اغلب فرضيات البحث وبالاعتماد عليها صيغت عدد من الاستنتاجات التي توصي بضرورة أدارة المنظمات المبحوثة لرأس المال البشري، ورأس المال الاجتماعي في بناء القوة التنظيمية لديها من خلال توظيف برنامج مقترح من البحث. وقد اختتم البحث بعدد من المقترحات لدراسات مستقبلية أخرى. 




Comments are disabled.