تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالب ( ابراهيم سكران عبد الله ) عن رسالته الموسومة { تطوير المنتج الجديد باستخدام بعض ادوات الانتاج الرشيق – بحث تطبيقي } وذلك في يوم الخميس 8 كانون الثاني 2015 وعلى قاعة المناقشات في الدراسات العليا ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين الافاضل :
• أ.د. غسان قاسم داود / اختصاص ادارة انتاج و عمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.
• أ.م.د. اصفاد مرتضى / اختصاص ادارة انتاج و عمليات / الكلية التقنية الادارية – هيئة المعاهد الفنية : عضواً.
• م.د. هالة حمد ماجود / اختصاص ادارة انتاج و عمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
• م.د. نادية لطفي عبد الوهاب / اختصاص ادارة انتاج و عمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتورة رغد يوسف كبرو استاذة ادارة الانتاج والعمليات في كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو الدكتور جبار عيدان رزن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
سعى هذا البحث إلى تحليل واقع عملية الإنتاج في خط تجميع سيارات صالون (رينو) في الشركة العامة لصناعة السيارات ومن ثم تحديد واستخدام مجموعة من أدوات الإنتاج الرشيق الملائمة في ذلك الخط , ومن خلال المعايشة الميدانية والمشاهدات والمقابلات التي أجراها الباحث مع المسؤولين , وبمراجعة وتحليل البيانات تم تحديد مجموعة المشاكل في الخط الانتاجي, حيث لا توجد موازنة للخط الانتاجي مع وجود وقت ضائع في بعض المحطات , فضلا عن نقص في تجهيز مكونات السيارة , و الانتظار الطويل لزبون من اجل الحصول على السيارة , ولابد هنا من تحديد المجالات التي يمكن تحسينها , باستخدام أدوات الإنتاج الرشيق بهدف إزالة الأنشطة التي لا تضيف قيمة للزبون وتحسين بعض المجالات لتحقيق وفورات في المساحة والخزين والنقل ووقت الانتظار وتمكين الخط الانتاجي لضمان حسن سير العمل من اجل تلبية رغبات الزبون والقدرة على منافسة السيارات المستوردة.
اتبع البحث المنهج التطبيقي لمعرفة المشاكل التي يعاني منها الخط الانتاجي وايجاد الحلول المناسبة لها من خلال استخدام ادوات الانتاج الرشيق ( خارطة مجرى القيمة , مستوى الإنتاج او الجدولة المستوية , منع الخطأ و السيطرة المرئية , أجراء تحسينات باتخاذ إجراءات لتقليل الأنشطة التي لا تضيف قيمة ( الضياعات) , محدد السرعة , التغير الكلي).
وتوصل البحث إلى مجموعة من استنتاجات من بينها، وجود ضياعات في الوقت التي تكون واضحة في المرحلة الميكانيكية , ولابد من تحقيق موازنة للخط الانتاجي رفع مستوى اداء العاملين وعند تطبيق ادوات الانتاج المقترحة تزايد عدد الوحدات المخرجة من السيارات ، و تقليص عدد محطات العمل واقتراح شكل مغاير للخط الانتاجي الحالي و جراء تطبيق الخارطة المقترحة لتدفق القيمة من خلال دمج عدد من المحطات مما أدى إلى تخفيض أوقات عدم إضافة القيمة.