تمت مناقشة رسالة الماجستير لقسم ادارة الاعمال في تخصص ادارة التمريض للطالب ( علي اعنيد عبد الحسين ) عن رسالته الموسومة { تحليل ابعاد تقديم الخدمات الصحية و علاقتها بمبادئ ادارة الجودة الشاملة – بحث ميداني في دائرة صحة ميسان } في يوم الاربعاء الموافق 4 آذار 15 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
• أ.د. غسان قاسم داود / اختصاص ادارة انتاج وعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.
• د. استشاري. علي محمود حسن / اختصاص طب / وزارة الصحة – ر.قسم الاحصاء الصحي : عضواً.
• م.د. رغد منفي احمد / اختصاص ادارة جودة / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.
• أ.م.د. مها كامل جواد / اختصاص ادارة انتاج وعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ آيسل حمدي عثمان استاذ ادارة العمليات في الكلية التقنية الادارية ، والخبير اللغوي هو الدكتورة تغريد فاضل عباس استاذة اللغة العربية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
ادى ظهور التكتلات الاقتصادية و الاقليمية والتفجر المعرفي وثورة المعلومات والتكنولوجيا , وما أفرزته من معطيات جديدة وتحديات لمنظمات القطاع الصحي التي كان ابرزها اشتداد درجة المنافسة على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي , الى تبني فلسفات وممارسات ادارية جديدة ومنها ادارة الجودة الشاملة, وفي ضوء النجاحات التي حققها القطاع الصناعي نتيجة تطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة سواء فيما يتعلق بجودة المنتوجات أم كفاءة وفاعلية الأداء أخذت منظمات القطاع الخدمي بما فيها منظمات القطاع الصحي وبشكل متزايد بتبني وتطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة ,اعتقادا منها بان التطبيق الناجح لبرامج لمبادئ ادارة الجودة الشاملة لا تقتصر مردوداته ومنافعه على مساعد المنظمات الصحية لمواجهة وحل أزماتها المالية بل يؤدي ذلك الى تحقيق أداء ونواتج متميزة , مثل تحسين جودة الخدمة, منع حدوث الاخطاء, تقليل كلفة الرعاية الصحية , تحقيق رضا الزبون , وقد جاء هذا البحث بتحليل ابعاد تقديم الخدمات الصحية وفق علاقاتها وارتباطها بمبادئ إدارة الجودة الشاملة في عينة عشوائية من الملاكات الصحية في مستشفى الزهراوي الجراحي والبالغ عددهم (100) لمعرفة مدى اقترابها أو ابتعادها عن مبادئ أدارة الجودة الشاملة, وذلك من خلال تحليل علاقة الاثر والارتباط بين ابعاد تقديم الخدمات الصحية ] التكلفة , الفاعلية , الكفاءة , العدالة , الامان الصحي [ ومبادئ ادارة الجودة الشاملة المبحوثة لعدد من الكتاب والباحثين وهي ] دعم والتزام الادارة العليا, التركيز على الزبون , التحسين المستمر , مشاركة العاملين , التعاون وفرق العمل [ , وقد حللت البيانات تحليلاً و صفياً باستعمال أساليب الإحصاء الوصفي (الوسط الحسابي , والانحراف المعياري , معامل الارتباط , ونماذج الانحدار, النسبة المئوية) لاختبار فرضيات البحث , وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية و معنوية وقوية بين ابعاد تقديم الخدمات الصحية ومبادئ أدارة الجودة الشاملة مجتمعة ومنفردة , كما توصل البحث الى وجود علاقة تأثير ذو دلالة احصائية ومعنوية وقوية بين ابعاد تقديم الخدمات الصحية ومبادئ أدارة الجودة الشاملة مجتمعة ومنفردة.