اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات







نبذة مختصرة عن  لجنة الإرشاد التربوي في الكلية  

     تشكلت لجنة الارشاد التربوي المركزية في الكلية من أساتذة ذوي خبرة مهنية بالإرشاد ممثلين عن الأقسام العلمية ,يقومون بإعداد بيانات من خلال مرشدي الشعب الدراسية عن كل طالب في جوانب عديدة ومتابعته من اجل تهيئة المناخ المناسب للقيام بدور الإرشاد على شكلين في قاعدة معلومات مصممة على الحاسب باستخدام استمارة إحصائية معدة لهذا الغرض وملفات وتقارير بأرشيف ورقي وتدقيق من اجل تشخيص حالة الطالب ومساعدته في حل مشاكله الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية وكل ما يعترض سير دراسته والعمل على ربط الطالب بعملية الإرشاد وتوجيهه بالقيام بفعاليات لا صفية تقَوم سلوكه وتشجعه على معرفة وممارسة دوره كطالب جامعي. واستخدام أساليب غير تقليدية في عملية الإرشاد وزرع الثقة لدى الطالب بالكادر التدريسي في التعامل معهم وطرح مشاكلهم والبحث عن حلول لها. كذلك تهيأ هذه اللجنة معلومات للطلبة والأساتذة وتشجيعهم على القيام بالبحوث والدراسات التربوية والنفسية لتشخيص الحالات السلبية ووضعها أمام المسئولين لإيجاد حلولا لها .  
النشأة والتطور:- إن وحدة الإرشاد التربوي تعتبر وحدة حديثة العهد في كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة بغداد. تشكلت لجنة الإرشاد التربوي وفق الأمر المرقم (ا.م/17600) بتاريخ 25/10/2011 برئاسة الدكتورة صبيحة قاسم هاشم وعضوية كلا من (د قاسم محمد علي,د انتصار محي ,د عفاف حسن هادي ,د فاضل حمد سلمان ,د بهاء حسين الحمداني ) ومن ثم تم استبدال (د بهاء حسين ) بـ(د.علاء جاسم سلمان ) وفي عام 2012 تشكلت وحدة الارشاد التربوي وتفرعت منها لجنة الارشاد التربوي التي كانت برئاسة الدكتورة صبيحة وعضوية (د انتصار عريبي ,د عفاف حسن الساعاتي ,د حمدية شاكر,م.مشتاق كامل, م.سامرة احمد ) ومن ثم اصبحت اللجنة وفق الامر الاداري ذي العدد (ش ب/12161 )بتاريخ 13/12/2012 برئاسة د.عفاف الساعاتي وعضوية (د.صبيحة قاسم هاشم,د انتصارعريبي ,د حمدية شاكر,م.مشتاق كامل, م.سامرة احمد ) وفي تاريخ 24/9/2013 ووفق الامر الاداري ذي العدد (8779) اصبحت اللجنة برئاسة الدكتورة عفاف حسن وعضوية ( د.نادية لطفي,دحمدية شاكر, د.نبيلة عبدالهادي ,م.مشتاق كامل, م.سامرة احمد ) وبعدها تم استبدال د. نبيلة عبدالهادي بالدكتورة لقاء علي محمد وفق الامر ذي العدد (8983) بتاريخ 2/10/2013 واخيرا تم استبدال الدكتورة عفاف الساعاتي  وتكليف الدكتورة اسماء غالب برئاسة اللجنة واضافة الدكتورة رغد محمد كعضو في اللجنة بتاريخ 19/12/ 2013 وفق الامر ذي العدد (11763)




مفهوم وتعريف الإرشاد والإرشاد التربوي

يعرف الإرشاد بأنه سلسلة من الاتصالات المباشرة بفرد يطلب المساعدة بغية تفسير اتجاهاته وسلوكه . كما يعرف بأنه خدمة تقوم في الأساس على مساعدة الأسوياء باتخاذ القرارات التي يعتمد عليها في المستقبل، ويعرف أيضا بأنه علاقة إنسانية تبادلية بين المرشد والمسترشد يطلب المسترشد المساعدة أو الحاجة إليها ويتمكن من خلالها الحل لما يواجههم من المشكلات والصعوبات وتنمي لديهم نزعة الاستقلال والقدرة على تحمل المسؤوليات الخاصة بهم اجتماعيا .    
 أما الإرشاد التربوي فهو مجموعة من الخدمات التي  تهدف إلى مساعدة الطالب على إن يفهم نفسه ويفهم مشاكله وان يستغل إمكانياته الذاتية والتعرف على قدراته ومهاراته واستعداداته وميوله وان يستفيد من إمكانيات بيئته فيحدد أهداف تتفق وإمكانياته من ناحية وإمكانيات هذه البيئة من ناحية أخرى نتيجة لفهم نفسه وبيئته   ويختار الطرق المحققة لها بحكمة وتعقل فيتمكن بذلك من حل مشاكله بما يؤدي إلى التكييف مع نفسه ومجتمعه فيبلغ أقصى ما يمكن بلوغه من النمو والتكامل في شخصيته .
وعليه فان الإرشاد هي عملية وقائية وإنمائية وعلاجية  تشمل الخصائص التالية :
1. الإرشاد عملية تعليمية تعلم الفرد  مواجهة مشاكله وحلها وتركز على تغيير السلوك . 
2. الإرشاد عملية مساعدة أي إنها تقدم مساعدة من المرشد إلى المسترشد.
3. العلاقة الإنسانية أي إن العلاقة بين المرشد والمسترشد تقوم على التعاطف في العلاقة الإرشادية 

                           








دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

الخطة الدراسية للدراسات العليا

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد