تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات لقسم ادارة الاعمال للطالب ( علي عباس هيمص ) عن بحثه الموسوم ( متطلبات التحسين المستمر لتطوير فاعلية العمل البلدي في محافظة القادسية باستخدام نموذج مالكوم بالدرج للتفوق المؤسسي – بحث ميداني ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. احسان دهش جلاب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية : رئيساً.
•    أ.م.د. عبد الرحمن مصطفى طه – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. ناظم جواد عبد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.د. سعد علي حمود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. يوسف حجيم سلطان – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفة ، والخبير اللغوي هو م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يهدف البحث الى عرض وتقديم الاطار الفكري والنظري لمتطلبات التحسين المستمر كفلسفة ادارية ومجالات التطبيق في محاولة لتقليل الفجوة المعرفية والعلمية في تبني هذه الفلسفة بهدف استخلاص الاساليب المناسبة، كذلك هو محاولة لإيجاد صلة وثيقة بين اثر تبني متطلبات التحسين المستمر وحسن تطبيقها لتطوير العمل البلدي وبما يؤول الى تحقيق فاعلية تلك المنظمات البلديــة.
لذلك تم استخدام أنموذج مالكولم بالدرج للتفوق المؤسسي لقياس فاعلية الدوائر الخدمية في محافظة القادسية, من خلال اعداد قائمة فحص ( Check List ) والتحقق من مدى تطبيق الدوائر الخدمية في محافظة القادسية لمعايير جائزة مالكولم بالدرج والتعرف على مقدار الفجوة الحاصلة بين درجة المعيار والواقع الخدمي, وكذلك اعداد قائمة فحص اخرى من خلالها يتم قياس فجوة ادارة الجودة الشاملة والتحسين المستمر في الدوائر الخدمية محافظة القادسية.
اذ يعد هذا البحث إسهامه متواضعة من  الباحث في رفد المكتبة بموضوع لم يتم التطرق اليه لحد الآن على حد علم الباحث من خلال دمج المتغيرات الثلاث (التحسين المستمر, فاعلية العمل البلدية, جائزة مالكولم بالدرج)، فمن خلال البحث والتحري في مكتبات الكليات والجامعات على مستوى محافظة بغداد والقادسية، لم يتم التطرق للموضوع على الرغم من اهميته للمجتمع. وكذلك حث الدوائر الخدمية في محافظة القادسية  لتحسين أدائها للوصول الى درجة الاعتمادية اذ ان الشروع في المحاولة بتطبيقها لمعايير ادارة الجودة الشاملة تعد خطوة مهمة بحاجه الى دراسة وتدريب ودعم وانشاء إدارة جودة كفؤة تعمل على متابعة كل العمليات (الادارية والفنية ) التي تقوم بها الدوائر. اضافة الى أهمية تعريف المستويات العليا في ادارة البلديات بأهمية عملية التطوير وفاعلية المنظمة الخدمية والمقترحات التي يجب ان يقوموا بها لأجل ذلك.
ان اهم ما توصل اليه الباحث هو عدم امتلاك الدوائر البلدية في محافظة القادسية الى ادارة متخصصة للتجهيز بالبحوث وبأنشطة اخرى, كذلك لم تتبنى ادارة بلدية الديوانية واغلب الدوائر الخدمية ادارة الجودة الشاملة على اعتبارها مفهوماً ادارياً متطوراً ولم تباشر ادارة تلك الدوائر الخدمية بتعين فريق الجودة ليتولى مسؤولياته المكلف بها. ويقترح الباحث ضرورة القيام بتأسيس جائزة على مستوى القطر تٌعنى بالتفوق وتمنح من اعلى سلطة في الدولة (تمنح من قبل رئاسة الجمهورية على سبيل المثال) الى المنظمات الخدمية المتفوقة, ويكون منح هذه الجائزة سنوياً, لتحفيز تلك المنظمات على العمل الجاد والتميز في مجال اعمالها واشاعة روح التنافس فيما بينها.

Comments are disabled.