تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات لقسم ادارة الاعمال للطالب ( قصي اسماعيل مدب ) عن بحثه الموسوم ( المرونة التنظيمية وانعكاساتها في الاستجابة لمتطلبات الاداء العالي – بحث ميداني في مديرية الاشغال العامة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.م.د. عبد الرحمن مصطفى الملا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. هاشم فوزي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفة : عضواً.
•    م.د. علي موات سعد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. ناظم جواد عبد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الدكتور جبار ماجد غزاي – الكلية التقنية الادارية / الجامعة الوسطى ، والخبير اللغوي هو م.د. نضال مهدي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
ان الغرض من هذا البحث هو لقياس مدى تأثير المرونة التنظيمية بأبعادها  ( الإجراءات الشكلية والاستبدادية ) في تحقيق الاستجابة لمتطلبات الأداء العالي بأبعاده ( التوظيف الفعال , التدريب المكثف , تحفيز العاملين , مشاركة العاملين ) في مديرية البلديات العامة كأحد مديريات وزارة البلديات والإشغال العامة . ولغرض قياس ذلك تم اختيار عينة مؤلفة من ( 88 ) فردا من مجتمع البحث تمثل مستويات معاون مدير عام ورؤساء الاقسام ومديري الشعب وبعض الموظفين للإجابة عن الاستبانة التي أعدت لهاذا الغرض . ولغرض تحليل البيانات واستخلاص النتائج فقد تم استخدام وسائل احصائية وصفية وتحليلية مثل ( الاوساط الحسابية , الانحرافات المعيارية , تحليل الارتباط , وتحليل الانحدار الخطي البسيط ).
اظهرت نتائج التحليل الى وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوي للإجراءات الشكلية على الاداء العالي وهذا يشير الى ان المساهمة في زيادة التعامل بالإجراءات الشكلية يسهم في تحسين الأداء العالي للمنظمة المبحوثة وهو عكس ما توصلت اليه بعض النظريات العالمية الحديثة التي أشارت الى الدور السلبي للإجراءات الشكلية المتمثلة ( بالمركزية , الرسمية , التعقيد ) في تحسين الأداء  وهذا ما يفسر لنا تمسك مجتمع البحث بثقافة النظريات التقليدية التي قدمها الباحثين امثال (  Taylor وFayol ) وغيرهم في بداية القرن الماضي والتي ركزت على مركزية اتخاذ القرارات والى وجود تعليمات واوامر محددة  والسعي لتعزيز رسمية العمل اذ بالرغم من سلبياته الكثيرة الا انه لازال معتمد في كثير من المنظمات.
كما أظهرت نتائج التحليل الى وجود علاقة ارتباط وتأثير ضعيفة جدا بين بعد التسلطية والاداء العالي وان هذا النتائج تعكس ضعف أهمية وتأثير التسلطية على متطلبات الأداء العالي  . كما استنتج الباحث أن المتغيرات التوضيحية كانت متباينة عكس ما ظهر بنتائج المتغير المعتمد التي حصلت على توافق أعلى من المتغيرات التوضيحية وهذا ما يفسر سعي المنظمة المبحوثة باتجاه متطلبات الأداء العالي لكن تحت تأثير جهاز اداري تقليدي لا ينسجم مع الواقع الحالي من حيث استغلال الوقت والكلفة وانما يسير وفق إجراءات تتصف بالرسمية والمركزية العاليتين.

Comments are disabled.