تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص ادارة التمريض للطالب ( محمد مخيلف حاوي ) عن رسالته الموسومة ( رضا الزبون عن خدمة التمريض باعتماد النموذج التفاعلي لسلوك المريض PSNCS – بحث تطبيقي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
• استاذ مساعد الدكتور عبدالرحمن مصطفى طه – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
• استاذ مساعد الدكتورة مها كامل جواد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
• الخبير الدكتور حارث سلمان حساني – مستشفى الكندي التعليمي : عضواً.
• استاذ مساعد الدكتورة نادية لطفي عبد الوهاب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
يهدف البحث الى التعرف على مستوى الرضا المتحقق لدى عينة من المرضى الراقدين في المستشفيات المبحوثة ( الكندي التعليمي, بغداد التعليمي , واليرموك التعليمي ) , فضلاً عن تسليط الضوء على الواقع الملموس لخدمة التمريض وعلى وجه الخصوص في المستشفيات التعليمية الحكومية المبحوثة , وقد تم قياس رضا المريض عن الخدمة التمريضية في هذه المستشفيات من خلال المقياس المطور من قبل ((Tang et al,2013 والذي يشتمل على اربعة ابعاد رئيسة وهي (المعلومات الصحية , الدعم التعاطفي , السيطرة على القرار, وقدرات مهنية تقنية), فضلاً عن اعتماد اسلوب استطلاعات اراء المرضى الراقدين حول مدى رضاهم عن الخدمات التمريضية المقدمة في المستشفيات المبحوثة, وقد اخضع المقياس لاختبار الصدق والثبات واستعملت العديد من الاساليب الاحصائية كالتحليل العاملي والوسط الحسابي , والانحراف المعياري, ومقياس )كايسر – ماير – اولكين الاستكشافي Kaiser – Meyer – Olkin)), واختبــــار بارتلت(Bartlett) الذي يقيس عــــلاقات الارتباط بين المتغيرات فضلاﹰ عن اختبارUMann – Whitney للفروق المعنوية بين اجابات المرضى في المستشفيات المبحوثة , وباستعمال برنامج (SPSS) , توصل البحث الى جملة استنتاجات وقد كانت البعض منها مشترك ما بين المستشفيات المبحوثة لعل ابرزها ان تقديم الخدمات التمريضية يتم بشكل مهني عال الا ان تقديم هذه الخدمات قد تتأخر بعض الشيء عن المواعيد المحددة مما يعطي انطباع بعدم اهتمام بالمريض وما يحتاجه من رعاية اثناء تواجده داخل المستشفى, كما ان الملاكات التمريضية لاتهتم بالشكل المناسب باشراك المرضى في الرعاية الصحية المقدمة لهم , مما ولد شعوراً لدى المرضى بعدم اهتمام الملاكات التمريضية بهم , وقد اوصى البحث بعدد من التوصيات منها ضرورة الاسراع بتقديم الخدمات التمريضية بالوقت المناسب من اجل ترسيخ صورة جيدة لدى المرضى عن مدى اهميتهم داخل المستشفى , فضلاً عن وجوب الاهتمام بشكل اكبر بزيادة المهارات التخصصية للملاكات التمريضية عن طريق اشراكهم بدورات تخصصية لرفع كفاءتهم المهنية.