تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص ادارة الاعمال للطالب (عباس العيبي حسون) الموسومة (تأثير التسويق الاخضر في القيمة المدركة للزبون- دراسة تطبيقية  )


تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال  للطالب (عباس العيبي حسون) بأشراف م .د. سارة علي سعيد عن رسالته الموسومة (تأثير التسويق الاخضر في القيمة المدركة للزبون- دراسة تطبيقية  )

يعد التسويق الاخضر من اهم الركائز التي تعتمد عليها المنظمات ولمختلف القطاعات لرفع مستويات انتاجية وفاعلية عملية التقديم و والتسعير والترويج والتوزيع لمنتجاتها ضمن توجه التسويقي الاخضر , ومحاولة لإرضاء زبائنها وكسب ولاءهم لمنتجات المنظمة ، اذا يعد التسويق الاخضر منهجاً تطبيقياً يسعى لتقديم المنتجات الصديقة للبيئة, اذ ينطوي على مفهوم تسويقي شامل يستهدف تقديم المنتجات والترويج لها وتوزيعها واستهلاكها واعادة تدوير مخلفاتها وطمرها بما يضمن ان تكون أقل ضررًا بالبيئة.

ويهدف البحث الى تحقيق مجموعة من الاهداف التي تتخلص في:-

  1. تشخيص مستوى تبني التسويق الاخضرفي مستشفى الصدر والزهراوي.
  2. تشخيص مستوى الاهتمام بالقيمة المدركة للزبون في مستشفى الصدر والزهراوي.
  3. تشخيص مدى وجود ارتباط بين التسويق الاخضر و القيمة المدركة للزبون في مستشفى الصدر والزهراوي.
  4. تحديد مدى وجود تأثير للتسويق الاخضر في القيمة المدركة للزبون في مستشفى الصدر والزهراوي.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. تبين وجود علاقة ارتباط قوية بين التسويق الاخضر بإبعاده وبين القيمة المدركة للزبون  بإبعادها في مستشفى الصدر ومستشفى الزهراوي وذلك يعكس سعي المستشفيان بمعالجة المشكلات والمعوقات والعمل على تحسين النشاطات التي يقدمانها بتوجه ووعي تسويقي اخضر.
  2. تبين وجود تأثير بين التسويق الاخضر بإبعاده وبين القيمة المدركة للزبون بإبعادها في مستشفى الصدر ومستشفى الزهراوي ,وذلك يعكس مدى تأثير القيم التي تضيفها المنتجات التي تقدمها المستشفيات ويدركها المريض.
  3. اتضح وجود فروق استجابة عينة من مستشفى الصدر وعينة من مستشفى الزهراوي في تطبيق التسويق الاخضر ، وكذلك وجود فروق بين مستشفى الصدر ومستشفى الزهراوي في القيمة المدركة للزبون نتيجة لامتلاك مستشفى الصدر الى محرقة خاصة بحرق النفايات وعدم امتلاك مستشفى الزهراوي لهذه المحرقة.
  4. اتضح حرص المستشفيين على تصميم وتقديم منتجات تتلائم مع المتطلبات البيئية واهتمام ادارة كلا المستشفيين والعاملين فيه بالتوجه الاخضر.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات  اهمها :

  1. تعزيز دور اللجان الرقابية الخاصة بتقييم جودة المنتجات وتصميمها فيما يتعلق بالمحافظة على البيئة والسلامة البيئية التي تقدمها كلا المستشفيين حرصاً منها للمحافظة على سلامة البيئة ونظافتها.
  2. ينبغي على ادارة مستشفى الصدر الاهتمام بوسائل النقل الخاصة بنقل النفيات الى اماكن الطمر الصحي وتخصيص الامكانيات اللازمة لذلك للارتقاء بالمستوى المطلوب ، وتعزيز الدور الذي تلعبه وسائل النقل في مستشفى الزهراوي في نقل المخلفات الى اماكن الطمر الصحي المخصصة عن طريق دعمها بالإمكانيات اللازمة وتخصيص موازنة كافية فيما يتعلق بإجراءات النقل والطر الصحي.
  3. تعزيز دور اللجان الرقابية الخاصة بتقييم جودة واسعار المنتجات التي تقدمها المستشفيين حتى لا يكون هناك تلاعب بالأسعار او تكون ذات جودة رديئة تضر بصحة وسلامة الانسان والبيئة وانها تراعي المستوى الاجتماعي للمستفيدين.
  4. استحداث لجان مختصة بالتطبيقات المتعلقة بالخدمات الخضراء والترويج والتوزيع والطمر الصحي والبحث عن افضل الطرق لإعادة التدوير.
  5. ينبغي على ادارة مستشفى الصدر الاهتمام بلجان تقييم الجودة والتغذية العكسية من اجل الوصول الى مستوى افضل  من تقديم الخدمة بما يحقق  ولاء ورضا المريض عن منتجات المستشفى مما ينعكس على مستوى الخدمة.

 

 

Comments are disabled.