مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (إمكانية تطبيق المواصفة الدولية (21500:2012 ISO)في ادارة المشاريع-بحث تطبيقي) في تخصص الادارة الصناعية  للطالبة (أسراء داود جبار)


تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة الصناعية  للطالبة (أسراء داود جبار) باشراف  أ.م.د أوس حاتم محمودعن رسالتها الموسومة (إمكانية تطبيق المواصفة الدولية (21500:2012 ISO)في ادارة المشاريع-بحث تطبيقي)

أن عمليات إدارة المشاريع تنفذ من قبل معظم المنظمات التي تعنى بالمشاريع والتي تسعى للنجاح، فهي تعد من الأمور المهمة، اذ ان التغييرات المتسارعة والتطورات الحاصلة في بيئة الأعمال فرضت الكثير من التحديات على هذه المنظمات، لذلك أصبح من الضروري استخدام وسائل وأساليب حديثة تتماشى مع هذه التغيرات، من هذه الأساليب الحديثة المنهجية الخاصة بالمواصفة القياسية الدولية المعنية بالمشاريع (ISO21500:2012)، فالمشروع له دورة حياة كاملة تبدأ من الفكرة الأولية للمشروع وتنتهي بعملية الغلق او الأنهاء وفي اثناء دورة الحياة تلك يوجد العديد من العوامل المؤثرة والمرتبطة بدورة حياته ، والمواصفة القياسية الدولية تهتم بوضع آليات وأساليب مناسبة وممنهجه لعمليات المشاريع التي تحدث خلال المشروع، تكمن مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤلات التالية :

  1. ما مدى توافر أمكانية تطبيق المواصفة القياسية الدولية (ISO 21500 :2012) لإدارة المشاريع في شركة الفاو للمقاولات الإنشائية؟
  2. هل هنالك فجوات ما بين الواقع الفعلي وبين متطلبات المواصفة القياسية ISO 21500:2012)) لإدارة المشاريع ضمن عينة البحث؟
  3. هل يمكن ايجاد منهجية ادارة مشاريع تتوافق مع المشاريع التي تنفذها شركة الفاو للمقاولات الإنشائية؟

تظهر اهمية البحث الحالي من خلال ما يأتي:

  1. إبراز الأهمية والدور الكبير لهذه الفئة من المشاريع الخدمية التي تقوم بها وزارة الاعمار والأسكان والبلديات/ شركة الفاو للمقاولات الإنشائية، حيث انها تقدم مشاريع كثيرة ومتنوعة تخدم الصالح العام بصورة كبيرة ولها تأثير كبير في حياة المواطن لكونه يعتمد بشكل كبير على هكذا نوع من المشاريع.
  2. تسليط الضوء وبيان أهمية المواصفة القياسية الدولية ISO 21500:2012)) في أدارة المشاريع.
  3. العمل على تطوير القدرات الإدارية والهندسية اضافه الى المهارات الفنية داخل شركة الفاو للمقاولات الإنشائية لأن ذلك يساهم في تنفيذ المشاريع بشكل ادق، فضلا عن توفير نظام عمل يساهم في تفادي الأخطاء ومعالجتها بما ينعكس ايجابياً على تنفيذ المشاريع مما يزيد من مستوى الرضا لدى الزبائن.
  4. حث الشركة للحصول على المواصفة القياسية الدولية (ISO21500:2012) مما يؤدي الى زيادة موثوقية عمل الشركة لدى الزبائن.

يسعى البحث الى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل بالآتي :

  1. دراسة وتحليل وقياس مستوى الفجوات لكل بند من بنود المواصفة( ISO21500,2012) على أساس النسب الناتجة لقوائم فحص تطبيق تلك البنود على ادارة مشاريع شركة الفاو للمقاولات الإنشائية لمعرفة مدى امكانية التطبيق ومتطلباته.
  2. ايجاد الأسباب الحقيقية التي أدت الى ظهور الفجوات وتشخيصها بصورة دقيقة لمعرفة الأسباب التي شكلت نقاط ضعف في تطبيق المواصفة والتي بدورها قد سببت قصور واضح في التطبيق والعمل على معالجة هذه الاسباب واتباع منهجيات وطرق من شأنها التقليل من اخطاء عمليات ادارة المشروعات.
  3. اقتراح الإجراءات التصحيحية في حال ظهور فجوات بين ما هو مخطط وبين ما هو فعلي.
  4. تقديم منهجية خاصة بإدارة المشاريع بإمكان الشركة اعتمادها لتجنب التلكؤات في العمل والاستفادة من الأخطاء السابقة ومحاولة العمل وفق نظام قياسي عالمي.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. بين أقسام الدائرة ومشاريعها، مما أدى الى الضعف في توزيع المعلومات.
  2. يمكن يعاني مديروا المشاريع في شركة الفاو من عدم الاهتمام في معرفة تأثير الدروس المستفادة على جوانب المشروع (الإدارية والفنية والعملية).
  3. تعتمد الإدارة العليا في شركة الفاو الهندسية على نظاماً يقوم على اساس إحالة تنفيذ مشاريعها الخاصة بها بأسلوب المناقصات إلى جهات منفذة خارجية لذلك فهي لا تتحمل توفير أي متطلبات أو موارد لتنفيذ وادارة تلك المشاريع مثل المكائن والمعدات أو الأيدي العاملة، مما قد شكل خللاً واضح لكثير من المشاريع وانحرافها عن مستويات التنفيذ المطلوبة.
  4. ان قسم المشاريع في شركة الفاو لا يمتلك نظاماً معلوماتياً الكترونياً متكامل لإدارة وجمع وتحليل المعلومات أن تواجه المخاطر عمليات تنفيذ أنشطة وفعاليات المشروع منذ مرحلة البدء للمشروع لحين الاغلاق نتيجة لعدم تحديث وتحديد قسم الهندسة لسجل المخاطر.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها:

  1. ينبغي على مديروا المشاريع في شركة الفاو الهندسية إيلاء المزيد من الاهتمام بالدروس المستفادة لما لها من أهمية في تحسين الأداء في كافة جوانب المشروع، إضافة الى اختصار الوقت والجهد عند تجنب حدوث التلكؤات في المشاريع المستقبلية.
  2. إمكانية تطبيق المواصفة القياسية (ISO 21500:2012) لإدارة المشاريع من قبل الإدارة العليا لشركة الفاو الهندسية ضمن مشاريعها، وبغض النظر عن طريقة التنفيذ لهذه المشروعات سواء أكانت بنظام الإحالة بالمناقصة او بنظام التنفيذ المباشر، أيضا من خلال تطبيق وبناء نظم منهجية والعمل على إيجاد البيئة المناسبة لذلك.
  3. وضع نظاما الكترونيا متكاملا لجمع وتحديث وتوزيع البيانات بصورة أكثر دقة وسرعة بين الأقسام الهندسية ومشاريعها وبالتالي التخلص من الضعف في توزيع المعلومات.
  4. زيادة الاهتمام بتوثيق وتقييم وضبط سجل المخاطر وتحديد الأولويات لها لتجنب حدوثها اثناء أي مرحلة من مراحل المشروع

 

Comments are disabled.