تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد , مناقشة رسالة الماجستير في تخصص التخطيط الاستراتيجي  للطالب (ليث  شاطي  بجاي) بأشراف أ.م .د اياد طاهر محمد عن رسالته الموسومة (القيم التنطيمية وتأثيرها في السلوك الأستراتيجي – دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود)

تعد المنظمة وحدات اجتماعية هادفه من أجل تحقيق أهداف أو قيم مميزة وتسعى منظمات الاعمال الى تبني مناهج وأفكار مختلفة في السعي الى التطور وتحسين الاداء، أذ ومن خلال النظريات والدراسات السابقة تم التركيز على الممارسات التي ترتبط بجوانب مادية وملموسة من أجل وضع أهداف واضحة تسعى الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود  الى تحقيقها ومن ثم ينعكس ذلك وبشكل مباشر على السلوك الاستراتيجي الا ان الافكار والنظريات الحديثة في الادارة تتبنى متطلبات وتوجهات جديدة تركز على جوانب غير ملموسة على مستوى الفرد والمنظمة من أجل الوصول الى السلوك الاستراتيجي ومن هنا تتبلور مشكلة البحث في دراسة جانب مهم يمكن ان يؤثر على السلوك الاستراتيجي وهذا الجانب يحدد بالقيم التنظيمية التي يسعى اليها الباحث الى تشخيصها وتحليلها ودراستها عبر تشخيص تأثير هذه المنظومة القيمية على السلوك الاستراتيجي وفحص طبيعة التأثيرات للقيم التنظيمية وتحديد اي جانب من القيم التنظيمية يمكن ان يحقق هيمنته على الجوانب الاخرى ضمن نفس القيم وضمن تأثيرها على السلوك الاستراتيجي.

ويمكن ابراز أهمية البحث في النقاط الاتية:

  • التأثير المبين للقيم التنظيمية في الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود وأنعكاسها على تحقيق الاهداف بشكل متميز وتوجيه سلوك العاملين.
  • تتجلى أهمية البحث من كونه يستهدف فئة مهمة من العاملين في الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود من المدراء ورؤساء الأقسام والشعب والوحدات، ويمكن الافادة من نتائجه في زيادة الوعي بمفهوم القيم لدى هذه الفئة، وفي تنمية مهاراتهم وقدراتهم لغرض الارتقاء بمستوى أدائهم وبالتالي تظهر هذه الافادة على السلوك الاستراتيجي.
  • التعرف على طبيعة العلاقات التأثيرية بين المتغيرات، للوقوف على مدى توافر القيم التنظيمية ومدى تأثيرها في السلوك الاستراتيجي.

يمكن صياغة اهداف البحث على وفق الآتي:

  • يسعى البحث الى توضيح المفاهيم العلمية لمتغيرات البحث وهما القيم التنظيمية والسلوك الاستراتيجي بابعادهما المختلفة.
  • يهدف البحث الى التعرف على طبيعة علاقة الارتباط بين القيم التنظيمية بابعادها والسلوك الاستراتيجي بابعاده.
  • يسعى البحث الى مناقشة وتحليل تأثير القيم التنظيمية بابعادها على السلوك الاستراتيجي بابعاده.
  • يسعى البحث الى التوصل الى استنتاجات وتوصيات يمكن الاستفادة منها من قبل ادارة الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود لتطوير وتحقيق الاهداف التي نسعى الى تحقيقها.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • أن القيم التنظيمية مجموعة من المعتقدات الراسخة في ذهن الفرد وتكون مغروسة في الثقافة التنظيمية، وتوجه سلوكه نحو تنظيم انتماءه فيها، وتمثل الجوهر الحقيقي لتماسك المنظمة.
  • تباينت وجهات نظر الكتاب والباحثين بشأن تصنيفات القيم من خلال النماذج التي طرحوها، وعلى الرغم من هذا التباين واختلاف التركيز بين تصنيف وآخر، ألا انه يمكن القول أن هناك قواسم مشتركة ضمنتها التصنيفات كافة تقريباً تمثلت بالقيم الفردية، والقيم الاجتماعية، والقيم التنظيمية.
  • أن السلوك الإداري يتأثر بالقيم والعادات كتأثره بالنظريات والمبادئ العلمية. وإذ كانت الأنماط السلوكية المتأثرة بالعلم ومبادئه تتماثل في المجتمعات والبيئات المختلفة، فأن الأنماط السلوكية المتأثرة بالقيم والأخلاق المجتمعية تختلف وتتباين تبعاً لتباين القيم والمعايير الحضارية والاجتماعية الشائعة فيها.
  • إن طبيعة القيم التنظيمية انها مكتسبة من خلال التفاعل الاجتماعي والتنشئه الاجتماعية وليست موروثة وانها تختلف من فرد الى اخر بحسب رغباتها وظروفه من منظمة الى اخرى وتمتاز داخل التنظيمات الاجتماعية لأنها تتأثر وتساهم في تشكيل ثقافة النظام ولها دور اساسي في الحفاظ عليه.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها:

  • ضرورة تبني المنظمات القيم التنظيمية كونها تختص بتنمية الجانب الروحي للفرد والتعامل بالإنسانية السامية التي تشركه في اتخاذ القرارات حسب استعداده الفكري والمقدرة العقلية ، والتخطيط ، والبرمجة وليس على الارتجال والعشوائية.
  • ينبغي تعزيز القيم الايجابية وتدعيمها بشكل مستمر من خلال البرامج والأنظمة والقواعد المعززة للابتكار و تحافظ على سعادة أصحاب المصلحة وتدعم الثقة بين المنظمة وأفرادها من جهة , وبين زبائنها من جهة أخرى والاهتمام بالحرية التنظيمية للأفراد للتعبير عن حالات الرضا وعدم القبول .
  • الاهتمام بالقيم التنظيمية من خلال وضع المدونات اخلاقية مكتوبة ومعلنة للجميع , إذ تشمل هذه المدونات حقوق وواجبات الافراد الوظيفية والاهتمام بسلامتهم المهنية والنفسية والصحية مع الاخذ بنظر الاعتبار الاهتمام ببيئة العمل والابتعاد عن اي وجه من اوجه التوتر الوظيفي .
  • إتاحة الفرصة للمديرين وبكافة مستوياتهم الوظيفية للتعرف على أهمية القيم التنظيمية من خلال إقامة الندوات والبرامج التدريبية المتخصصة في هذا المجال وهذا قد يسهم في تبادل الآراء والخبرات بين المديرين الممارسين لأعمالهم من جهة وبين أصحاب الخبرات الأكاديمية من جهة أخرى .

 

 

 

Comments are disabled.