تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة المحلية للطالب (عزت غازي داود) باشراف م.د محمد ياسين رحيم عن بحثة الموسوم (ممارسات ادارة الموارد البشرية وتأثيرها على الاداء الوظيفي للعاملين – دراسة حالة في دائرة الارشاد والتدريب الزراعي في كركوك)
تمثل الموارد البشرية في المنظمات وماتمتلكها هذه الموارد من مهارات ومقدرات ومعارف يلعب دورا كبيرا في رفع مستوى اداءها، لذلك فمن البديهي جدا انه كلما امتلكت المنظمات من العناصر الكفوءة في كل مستوياتها الادارية فان اداءها بالمجمل سيرتفع ويرتقي الى مستوى امتلاكها ميزة تنافسية تميزها عن بقية المنظمات
تنطلق اهمية البحث من اهمية ممارسات ادارة الموارد البشرية التي تعتبر المورد البشري رأس مال المنظمة الاهم والقادر على تحقيق أهداف المنظمة.
- تبرز اهمية ممارسات ادارة الموارد البشرية في ظل اشتداد حدة المنافسة والتغيرات البيئية السريعة التي تفرض على المنظمات مواكبتها باستمرار.
- وتتجلى بشكل خاص اهمية هذا البحث في متغيراته المختارة للبحث والتي تتمثل بدور إدارة الموارد البشرية من خلال مجموعة من الممارسات وأهمية تطبيق هذه الممارسات خارج نطاق الأنماط التقليدية لهذه الأدوار.
- كما وتتمثل الاهمية هذه الدراسة في ابراز العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية والاداء الوظيفي للعاملين في المنظمات.
- وتساهم نتائج الدراسة في رفع الأداء لأنها تعطي صورة واضحة عن الجوانب التي يجب الاهتمام بها ومنحها الأولوية.
يسعى البحث الى تحقيق الاهداف الاتية:
- التعرف على اهم ممارسات ادارة الموارد البشرية ومدى تطبيقها في المنظمة المبحوثة واثرها على الاداء الوظيفي للعاملين.
- ايجاد طبيعة علاقة الارتباط بين المتغيرات المبحوثة ممارسات ادارة الموارد البشرية والاداء الوظيفي للعاملين وكذلك العلاقة الارتباطية بين متغيراتها الفرعية مع تحديد اهمية تلك العلاقات.
- ايجاد طبيعة التأثير للمتغيرات ممارسات ادارة الموارد البشرية والاداء الوظيفي للعاملين وكذلك التأثير لمتغيراتها الفرعية مع تحديد درجة معنوية المتغيرات المبحوثة.
- تسليط الضوء على اهمية ممارسات ادارة الموارد البشرية وابراز دورها في التاثير في متغير الاداء الوظيفي للعاملين.
- توضيح اهمية الاداء الوظيفي للعاملين ومدى فائدتها للمنظمة ومساهمتها في رفع المستويات الانتاجية وتعزيز ميزتها التنافسية.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :
- يتضح ان اغلب افراد العينة هم لديهم مشاركة في دورات ضمن مجال العمل ، أي ان الدائرة تحرص على مشاركة الموظفين في الدورات وتحفزهم لها.
- تبين ان الاستقطاب والتعيين جاء باعلى قيمة وسط حسابي من بين ابعاد المتغير ممارسات إدارة الموارد البشرية ، في حين ان الرضا الوظيفي للمتغير الأداء الوظيفي جاء كاعلى وسط حسابي من بين الابعاد للمتغير الأداء الوظيفي.
- تبين ان بعد الابداع له أهمية معتدلة وجاء كاقل ابعاد الدراسة قيمة للوسط الحسابي أي ان هنالك قلة اهتمام في الدائرة بهذا البعد.
- يتضح ان الدائرة الخدمية لديها رؤية بأهمية اختيار العاملين فيها من خلال اجراء الاختبارات المناسبة واعتماد نتائج المقابلات
- تبين ان هنالك مشكلة في الدائرة حول عملها على توفير التكنلوجيا الحديثة في انجاز الاعمال ورفع الإنتاجية وكذلك في اهتمام الموظفون بالادوار ذات المسؤولية العالية وأيضا بامتلاك الموظف بيئة عمل تمكن الفرد من اكتشاف ذاته وحدود قدراته وامكاناته والسعي الى تطويرها.
ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :
- يتضح ان اغلب افراد العينة هم لديهم مشاركة في دورات ضمن مجال العمل ، أي ان الدائرة تحرص على مشاركة الموظفين في الدورات وتحفزهم لها.
- تبين ان الاستقطاب والتعيين جاء باعلى قيمة وسط حسابي من بين ابعاد المتغير ممارسات إدارة الموارد البشرية ، في حين ان الرضا الوظيفي للمتغير الأداء الوظيفي جاء كاعلى وسط حسابي من بين الابعاد للمتغير الأداء الوظيفي.
- تبين ان بعد الابداع له أهمية معتدلة وجاء كاقل ابعاد الدراسة قيمة للوسط الحسابي أي ان هنالك قلة اهتمام في الدائرة بهذا البعد.
- يتضح ان الدائرة الخدمية لديها رؤية بأهمية اختيار العاملين فيها من خلال اجراء الاختبارات المناسبة واعتماد نتائج المقابلات