تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي في الاحصاء التطبيقي  للطالبة (نورس رحيم عبعوب) بأشراف أ.م. بيداء اسماعيل عن بحثها الموسوم (مقارنة بعض اساليب التنبؤ بأعداد المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفايروسي في العراق)

نظرا لتزايد أعداد المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي في العراق وانتشاره بصورة سريعة . اصبح مشكلة تهدد العالم  لأنه يسبب العديد من الامراض كتليف الكبد ،سرطان الكبد وفشل كبدي ، والذي قد يؤدي الى وفاة اعداد كبيرة ، وفي ظروف انتشار جائحة “كورونا” ما يزال التهاب الكبد الفيروسي يهدد حياة الالاف من الناس يوميا  . ولكي نتمكن من دراسة التغيرات في اعداد المصابين بهذا المرض مستقبلا، وتحديد قيم هذه التغيرات تم  اعتماد اسلوب تحليل السلاسل الزمنية الذي يعتبر من الطرائق الاحصائية المهمة المتبعة في هذا المجال والذي  يساعد في التنبؤ  بأعداد المصابين في المستقبل  لوضع الخطط الملائمة والتي تساعد  تقليل اعداد المصابين بهذا المرض .

وقد تم في هذا البحث المقارنة بين طريقتين من طرق التنبؤ بأعداد المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي  طريقة الاتجاه العام)الخطية والاسية واللوغاريتمية والتربيعية ) وطريقة بوكس جنكيز .

ويهدف البحث الى:

  1. بيان اهمية التنبؤ بأعداد المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي للفترة (2020-2022).
  2. معرفة النمط في التغيرات التي تحصل في السلسلة الزمنية للمصابين بمرض التهاب الكبد الفيروسي في العراق في المستقبل .
  3. وقاية الامهات وحديثي الولادة من الالتهاب الكبدي (B) لكي نضمن مستقبل خال من التهاب الكبد الفيروسي في العراق ووضع استراتيجيات تقوم بها الحكومة بوصف المرض من المشكلات الكبرى التي تهدد الصحة العامة.

 

Comments are disabled.