تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة المحلية للطالبة (ناهدة رضا رجب) باشراف د. علياء سعيد عباس عن بحثها الموسوم (دور رأس المال الاجتماعي في خلق التنمية المحلية)

يهــدف البحـث الى تسـليط الضـوء لايجاد الدور الاساسي لرأس المال الاجتماعي كمتغير مستقل بأبعاه الثلاثة (الثقة ، التعاون ، الزمالة) وكيفية تأثيرها على التنمية المحلية كمتغيرمعتمد بأبعاده التي تتمثل في (البعد الاقتصادي ، البعد الاجتماعي ، البعد البيئي)، حيث ان (رأس المال الاجتماعي ) يعدّ المتغير الاول من الدراسة وأحد أهم الأدوات التي تستطيع من خلاله المنظمات مواكبة التغيرات ومواجهة التحديات وتحقيق أهدافها وبلوغ غاياتها من التفاعل بين الجوانب الإنسانية والاجتماعية مما يؤدي إلى تحقيق التوازن في الجوانب التنظيمية للعملية الإدارية وان التنظيم الجيد، والكفوء سوف يؤدي دون شك إلى المحافظة على العلاقات الاجتماعية .

بينما يحتل موضوع (التنمية المحلية) المتغير الثاني من الدراسة مكاناً مهما بين مواضيع التنمية في الفكر الاقتصادي والدراسات الاجتماعية والسياسية الحكومية وبرامج المنظمات الدولية والاقليمية والحركات الاجتماعية ذلك لأنها مدخل يمكن من خلالها الانتقال بالمجتمع من حالة التخلف والركود الى وضع التقدم والقوة والسير في طريق النمو والارتقاء الى ما هو افضل وسد تلبية الاحتياجات الاساسية للمجتمع بجهودهم الذاتية وبمساندة من الهيئات الحكومية وتعد افضل مدخل لتحقيق التوازن بين الاقاليم المختلفة وتوفير المناخ والارضية الملائمة للتنمية المحلية .

وفي هذا الاطار جاء هذا البحث ليقدم رؤية نظرية وعملية في مجال رأس المال الاجتماعي وفي خلق تنمية محلية في محافظة بغداد / الحكومة المحلية في محافظة بغداد .

حيث تتجسد اهمية الدراسة بما يأتي:

  1. أهمية المتغيرين المدروسة (رأس المال الاجتماعي ، التنمية المحلية) التي تعتبران متغيرين مهمين المنظمة مهما كان الاختلاف في اشكالها وانواعها.
  2. أهمية البحث في تحديد واقع تطبيقات رأس المال الاجتماعي في المنظمة (عينة الدراسة)، ومعرفة نواحي القصور في التطبيقات الحديثة لهذا المفهوم.
  3. معرفة الاهتمام برأس المال الاجتماعي للارتقاء في خلق التنمية لهذه المنظمة.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. يتضح من نتائج خصائص العينة الديموغرافية ان اغلب افراد العينة حاصلين على شهادة بكالوريوس في حين ان العناوين الوظيفية تخص المدراء ومسؤولين الشعب والوحدات مما يبين ان هنالك قلة اهتمام في الحصول على شهادات عليا .
  2. جاء بعد الثقة باعلى وسط حسابي مقارنة في الابعاد الأخرى للمتغير رأس المال الاجتماعي في محافظة بغداد .
  3. هنالك قلة اهتمام في محافظة بغداد حول أساليب التعيين لمراعاة السمات المتوفرة في الافراد المتقدمين للتعين، وقلة الاهتمام في خضوعهم الى الاختبارات المطلوبة للتعين، وكذلك قلة اهتمام الموظفين في تقديم التنازلات لمصلحة المحافظة .
  4. تحقق الفرضية الرئيسة الثانية مما يدل على تأثير رأس المال الاجتماعي في خلق التنمية المحلية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  1. زيادة الوعي بأهمية الحصول على شهادات عليا لما لها من أهمية في تمكين المدراء والمسؤولين اتخاذ القرارات المثلى في ظل المعوقات التي تواجههم اثناء فترة توليهم مناصبهم القيادية والمسؤولية.
  2. عمل ورش وندوات بأهمية راس المال الاجتماعي وابعاده (الثقة ، التعاون ، الزمالة) والتنمية المحلية وابعادها (الاقتصادي ، الاجتماعي ، البيئي) في محافظة بغداد
  3. تفعيل أساليب التعيين والتوظيف بالاعتماد على السمات التي يمتلكها الافراد المتقدمين للتعيين والتي يتم معرفتها من خلال اجراء اختبارات لهم التي توفر المعلومات حول قدراتهم ومهاراتهم .
  4. تفعيل استراتيجية المشاركة في الحل من خلال تبادل وجهات النظر للموظفين والابتعاد عن نقاط الاختلاف والتعاون خدمة للمصلحة المشتركة التي تصب في مصلحة المحافظة.

 

Comments are disabled.