تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة  بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب (محمد كريم جاسم ) باشراف د. ياسمين خضير عباس عن بحثه الموسوم ( صياغة استراتيجية مقترحة لمؤسسة السجناء السياسيين – حالة دراسية )

يهدف هذا البحث الى صياغة خطة استراتيجية مقترحة ترتكز على أسس علمية لمؤسسة السجناء السياسيين يمكن أن تتبناها وتستفيد منها تراعي كافة الظروف البيئية من خلال نتائج التحليل البيئي وايجاد معالجات لنقاط الضعف والاستفادة القصوى من نقاط القوة ضمن البيئة الداخلية و استثمار الفرص و تفادي التهديدات ضمن البيئة الداخلية وان المشكلة تدور حول عدم وجود استراتيجية لمؤسسة السجناء السياسيين تمكنها من تحقيق اهدافها و ما تصبو اليه في ظل هذه التحديات البيئية.

ويمكن تسليط الضوء على أهمية البحث من خلال الاتي:

  1. يقدم البحث منهجاً نظرياً يتضمن آخر المستجدات التي تناولها الباحثون والمتخصصون في مجال الادارة الاستراتيجية التي تتضمن مجموعة نماذج الصياغة الاستراتيجية.
  2. الاطلاع على واقع عمل مؤسسة السجناء السياسيين من حيث الاجراءات المتخذة من قبلها في تقديم التعويضات المادية والمعنوية للمشمولين بقانونها
  3. التطبيق العملي لاحد نماذج الصياغة الاستراتيجية الذي قد يسهم بالنهوض بواقع مؤسسة السجناء السياسيين خلال السنوات القادمة وتقديم خدمات تليق بما قدمه شريحة السجناء من تضحيات.
  4. قياس تأثير عوامل البيئة الداخلية و الخارجية في اقتراح استراتيجية فعالة لمؤسسة السجناء التي يمكن أن تعزز سرعة نموها وتحقق اهدافها ليكون نموذج يستخدم كمرجع للمؤسسات الحكومية لتحسين واستخدام أدوات الإدارة الاستراتيجية بشكل أفضل لنموهم في المستقبل.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. اتجاه عامل العمليات الداخلية نحو القوة لوجود انسيابية في اجراءات العمل وسرعة في انجاز المعاملات و رقابة محكمة على سير اجراءات العمل و والتدقيق والاستفادة من وجود اليه الغاء قرارات للشمول لغير المستحقين و انصاف من يستحق الشمول بعد جلب الاثباتات و وجود تلكؤ في تدفق المعلومات وتقاطعها مع هيئة التقاعد الوطنية وبطي في حسم قرارات الشمول بسبب عدم اجابات الوزارات الأخرى بالسرعة المطلوبة.
  2. الهيكل التنظيمي للمؤسسة يتسم بالقوة من حيث يمكن الموظفين من تأدية اعمالهم بكفاءة و التكيف بسهولة وسرعة عملية انتقال المعلومات بين المستويات الادارية ويمكن تقليصه بصورة مستمرة مما يمنح المؤسسة فرصة لإزالة الترهلات في الاقسام و الغاء الوظائف الغير ضرورية و يفتقد لوجود قسم للإدارة الاستراتيجية ادى الى غياب الدور الاستراتيجي في اتخاذ القرارات تحقيق الاهداف ويتصف الهيكل بدرجة من اللامركزية ادى الى  ضعف دور الموظف في صنع القرار.
  3. عامل البنية التحتية يتجه نحو القوة من خلال وجود الادوات اللازمة لا داء الاعمال والتي يساعد على تنظيم العمل المكتبي والإداري وإنجازه بسرعة ودقة وإتقان وسرعة الاتصالات الخارجية مما يوفر سرعة في اداء المهام الموكلة ووجد ان هناك ضعف في جاهزية مبنى مقر المؤسسة وباقي مباني المديريات و اللجان الخاصة في المحافظات وملائمتها لطبيعة العمل والذي يؤدي الى عدم استقرار الموظفين وايضا ضعف من ناحية عدم توفر معدات هندسية و الذي ادى الى ضعف القدرة على التنفيذ و الفحص الهندسي .
  4. ضعف في جانب الموارد البشرية حيث لا يتوفر نظام فعال لتنسيق المكافاة المادية كانت أو معنوية مناسبة للموظف المميز و المبدع قد يكون له تأثير سلبي على أدائه المستقبلي ، ويساهم في ضعف إنتاجيته وبالتالي يقلل من فرصة تحقيق الاعمال الموكلة اليه  فضلا عن عدم توزيع الموظفين وبما يتناسب مع  التخصص العلمي  الذي يودي الى ضعف في الاداء ضياع الجهد والحد من الابداع وضعف في الاتصالات الصاعدة وتدفق المعلومات الى الادارة العليا وعدم وجود منهجية علمية واضحة لترقية الموظفين مما يسبب في ضعف كفاءة وانتاجية الموظفين وضعف نظام تقييم أداء والموظفين مما يؤدي إلى عدم معرفة مدى إنتاجيته وكفاءته في العمل ، ومدى قدرته على القيام بالمهام الموكلة إليه.

 

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. رفع مستوى التنسيق مع هيئة التقاعد لتسهيل و انجاز كافة المعاملات وتقاطع المعلومات بين قاعدة البيانات الموجودة لدى هيئة التقاعد الوطنية و قسم تقاعد المشمولين والضغط باتجاه الاسراع في استجابة الوزرات الاخرى ذات العلاقة .
  2. أ. استحداث قسم للإدارة الاستراتيجية يكون على اتصال مباشر بالإدارة العليا.

ب. خفض مستوى المركزية في الهيكل التنظيمي مما يؤدي الى السرعة والمرونة في إجراءات العمل وحل المشكلات وسهولة وفعالية عملية الاتصال ورفع مستوى الإبداع وتحسين الأداء لدى الإدارة الوسطى.

  1. أ. ضرورة توفير بناية لمؤسسة السجناء ملائمة لظروف العمل

ب. توفير معدات فنية وهندسية خاصة بالتنفيذ و الفحص للقسم الهندسي .

  1. أ. توفير نظام فاعل للحوافز ومكافأة الافراد المتميزين في العمل.

ب. توفير منهجية علمية حديثة واضحة وتعتمد على الاستحقاق الوظيفي و متابعة عمليات ترقية الموظفين.

ج. استغلال توافر الملاكات و الخبرات من خلال التدوير الوظيفي وتوزيعهم على دوائر و اقسام وشعب المؤسسة وبما يتناسب مع  التخصص العلمي .

د. رفع مستوى نطاق التواصل مع الموظفين من قبل الادارة العليا عن طريق اللقاءات المباشرة و المشاركة في اتخاذ القرارات و فرق العمل .

ر. توفير و اعتماد نظام لتقييم الاداء يتناسب و عمل المؤسسة  يحدد من خلاله الكفاءة ويسهم في تعزيز اداء الموظفين مستقبلاً.

 

 

Comments are disabled.