تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد, مناقشة اطروحة دكتوراه في تخصص الادارة العامة للطالب (حيدر شاكر نوري) بأشراف أ.م .د. سهير عادل حامد عن اطروحته الموسومة (تفاعل تطبيقات الهندسة البشرية مع متطلبات إدارة الجودة الشاملة وتأثيرهما في هندسة القيمة دراسة تطبيقية في شركة ديالى العامة)

إن نجاح المنظمة وتقدمها، يأتي من تبنيها مفاهيم من شأنها تهيئة بيئة عمل مثالية تحقق لها ذلك، ومن هذه المفاهيم: الهندسة البشرية وإدارة الجودة الشاملة، اللتان أثبتتا كفاءتهما في هذا المجال، لينعكس تأثيرهما على هندسة القيمة في المنظمة، حتى أصبحتا مجالًا حيويًا مرتبطًا بقدرتهما على تحقيق جودة منتجات المنظمة وعملياتها الإنتاجية بشكل مباشر، مع تركيزهما على عنـاصر العمل جميعها ولاسيما المورد البشري، ابتداءً من المدخلات ومروراً بعمليات الإنتاج وانتهاءً بالمخرجات المقدمة للزبون. وبناءً على ما تقدم تأتي هـذه الدراسة لتتناول فكرة تفاعل متغيرين مستقلين مهمين في الحياة العملية ورصد تأثيرهما في متغير ثالث عن طريق مخطط يجمعهم معًا في شركة ديالى العامة بوصفها موقع لإجراء الدراسة، بغيـة تجسيد فوائد هـذا التفاعل في زيادة قيمة جودة منتجات الشركة وعملياتها الإنتاجية.

تهدف الاطروحة الى تحقيق الاهداف الميدانية  الاتية :

  • تعريف شركة ديالى العامة بمتغيرات الدراسة وأبعاد كل متغير منها لخلق تصور علمي موضوعي، ولنشر الوعي فيها بأهمية هذه المتغيرات على جودة منتجات الشركة وعملياتها الإنتاجية وأدائها بشكلٍ عام.
  • لفت انتباه المعنيين وأصحاب القرار في الشركة إلى المواصفات المختصة بتطبيقات الهندسة البشرية وفلسفة إدارة الجودة الشاملة لأنها من أهم الأدوات الممهدة لتنفيذ هذه التطبيقات وتحقيق المتطلبات.
  • توجيه عناية شركة ديالى العامة على وجه الخصوص إلى أهمية تطبيقات الهندسة البشرية ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة للإفادة من تفاعلهما في التأثير على هندسة القيمة.
  • بيان علاقة التفاعل بين متغير الهندسة البشرية وتطبيقاتها مع متغير إدارة الجودة الشاملة ومتطلباتها بوصفهما المتغيران الرئيسان المستقلان، لما لهذا التفاعل من تصميم بيئة عمل مثالية تتسم بالأمان وتراعي تحقيق الجودة في مفاصل الشركة كلها.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات المتعلقة بعلاقات التأثير المباشرة والتفاعلية اهمها :

  • أكدت نتائج التأثير على أن عناية الشركة بتطبيقات الهندسة البشرية سيؤثر ايجابيًا في جودة منتجاتها وعملياتها الإنتاجية لتضيف بذلك قيمة لمنتجاتها وأعمالها وتنعكس على بيئة الشركة.
  • أكدت نتائج التأثير على أن سعي الشركة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة سيؤثر ايجابيًا في جودة المنتجات وعمليات الإنتاج، لتضيف بذلك قيمة لأعمالها ومنتجاتها وتنعكس على بيئتها بالمجمل.
  • أكدت نتائج التأثير على أن الشركة إذا طبقت الهندسة البشرية وإدارة الجودة الشاملة معًا سيؤثر ايجابيًا في جودة منتجاتها وعملياتها الإنتاجية، الأمر الذي يعني إضافة قيمة لأعمالها ومنتجاتها.
  • إن توافر الهندسة البشرية وإدارة الجودة الشاملة معًا في الشركة يؤثر في قيمة منتجاتها وعملياتها الإنتاجية بشكل مباشر لكلٍ منهما، فضلًا عن أنهما سيؤثران بشكل أكبر بسبب تفاعلهما معًا. أي يعطيان تأثيرًا أكبر من تأثير كل متغير على حدة في هندسة قيمة منتجاتها وعملياتها الإنتاجية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • تبني مصطلح موحد لمفهوم الهندسة البشرية بدلًا من نحت مصطلحات كثيرة تتشابه دلالاتها وتستعمل لنفس الأغراض، ونوصي بتبني مصطلح Human Engineering لأنه أوسعها مرادًا.
  • نشر مفهوم هندسة القيمة في القطاع العام، فضلًا عن الخاص بطريقة علمية أكاديمية وتطبيقية.
  • إن وجود علاقة قوية بين الهندسة البشرية وهندسة القيمة يعطي مؤشرًا كبيرًا للعناية بالمتغيرين بدلالة أبعادهما مجتمعةً أو منفردة لزيادة قيمة جودة المنتجات والعمليات الإنتاجية.
  • إن وجود علاقة قوية بين إدارة الجودة الشاملة وهندسة القيمة يعطي مؤشرًا كبيرًا للعناية بالمتغيرين بدلالة أبعادهما مجتمعةً أو منفردة لزيادة قيمة جودة المنتجات والعمليات الإنتاجية.
  • إن وجود علاقة قوية بين الهندسة البشرية وإدارة الجودة الشاملة، يعني أهمية الاعتماد على المتغيرين لتطبيقهما في محاذاة واحدة أو متزامنة، ومن ثم تحقيق قيمة للمنتجات والعمليات.

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.