تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص المحاسبة والتدقيق للطالبة (ضي سهيل نجم) بأشراف م. د. عبد خلف الجنابي عن بحثها الموسوم (متغيرات بيئة الاعمال المعاصرة وآثرها على جودة التدقيق الداخلي)

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على اثر متغيرات بيئة الاعمال المعاصرة على جودة عملية التدقيق الداخلي لبيانات الوحدة الاقتصادية والمتمثلة بالميزة التنافسية والاسواق الدولية المفتوحة والتطور المعرفي والتكنولوجيا الحديثة وغيرها من المتغيرات الاخرى المهمة في عصرنا الحالي وكذلك معرفة المشاكل التي ظهرت في الاونة الاخيرة نتيجة التطورات التي ظهرت في بيئة الاعمال المعاصرة والعولمة وكذلك معرفة المتغيرات التي ظهرت على جودة عملية التدقيق الداخلي نتيجة ظهور متغيرات بيئة الاعمال المعاصرة.

وتتمثل أهمية البحث بما تقدمه متغيرات بيئة الاعمال المعاصرة المتمثلة بكل من العولمة والمنافسة و الهيكل التنظيمي و رضا الزبون و التطور التكنولوجي و التطور المعرفي للتقنيات الكلفوية المعاصرة و تكنولوجيا المعلومات و اْلسواق والتجارة الالكترونية على جودة عملية تدقيق البيانات للوحدة الاقتصادية من خلال ما تقدمه من نتائج افضل في ظل عدم وجود اثر لهذه المتغيرات في عملية التدقيق الداخلي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  •  ان متغيرات بيئة الاعمال المعاصرة تتكون من العديد من المتغيرات التي تتمثل بالتطورالتكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات والتصنيع والعولمة المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من المتغيرات والتي منها لها تأثير واضح على جودة التدقيق الداخلي ومنها لا يوجد لها تأثير يذكر .
  •  لتكنولوجيا المعلومات تأثير على جودة عملية التدقيق الداخلي من خلال الفائدة الكبيرة نتيجة استخدام البرامج المتطورة من قبل المدقق الداخلي في عمله لحصول الجودة العالية في عمله .
  • للعولمة والتطور التكنولوجي الاثر الواضح والفائدة الكبيرة في عمل المدقق الداخلي من خلال استخدامه الانترنيت والهواتف الذكية ووسائل النقل الحديثة وبالتالي تنعكس استخدام هذه الوسائل على جودة التدقيق الداخلي.
  •  تبرز أهمية التجارة الالكترونية بالنسبة للمدقق الداخلي من خلال تزويده بالمعرفة التقنية والدورات التدريبية والتعليم المستمر وبذلك تنعكس أهميتها على عمل المدقق الداخلي وحصول جودة التدقيق الداخلي.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • ضرورة قيام المدقق الداخلي باستخدام الاساليب الحديثة والمتطورة في عمله داخل الوحدة الاقتصادية ومنها التجارة الالكترونية والانترنيت وتكنولوجيا المعلومات واالاتصالات لكي يستطيع تقديم افضل النتائج .
  •  يجب اعتماد الدو ارت التدريبية والتشجيع والدعم والاسناد من قبل الوحدة الاقتصادية وفريق التدقيق الداخلي للمدقق الداخلي.
  •  ضرورة تطوير عمل المدقق الداخلي من خلال استخدامه للحاسب الالكتروني وبرامج التدقيق الداخلي لأنها تساهم في تقليل الوقت والجهد المبذول في عملية التدقيق وتقديم افضل النتائج .
  •  ان تحقيق جودة التدقيق الداخلي هو مسؤولية مشتركه ولا تقع فقط على عاتق المدقق الداخلي فكل من الادارة العليا و مدير التدقيق و المدققين الداخليين بأنفسهم, أي يجب اشتراك كل طرف من الاطراف المذكورة لتحقيق جودة عملية التدقيق الداخلي.

 

Comments are disabled.