اريج فاضل عباس

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير الجدولة في نجاح مشروع أنشاء البنك المركزي العراقي) في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (أريج عباس فاضل) بأشراف  أ.م.د. أوس حاتم محمود

يهدف البحث الى معرفة دور أهمية الجدولة لنجاح المشروع منذ بداية تخطيطه وجدولة الموارد المالية والبشرية وجدولة الوقت ضمن فقرات العمل واهمية تطبيق هذه الجدولة عند التنفيذ ووضع جدولة بديلة ومرنة للتطوير في حالة حدوث معوقات او مخاطر تؤدي الى عدم تنفيذها في الوقت المحدد، لتلافي تأخر المشروع وللوصول الى الهدف الرئيس وهو نجاح المشروع.

ولمعرفة تطبيق إدارة خطة الجدولة في مجتمع البحث (بناية البنك المركزي العراقي) اذ واجهت تحديات وصعوبات في انشاء الخرسانة وتأخر في تطبيق الجدولة المخططة بسبب الظروف والمعوقات التي حدثت في العمل وكيف عمل تطوير للجدولة والخطة في إدارة المعوقات وتنفيذ فقرات عمل الخرسانة وتسليمها قبل فترة المحددة بأيام.

وتتمثل أهمية البحث من خلال النقاط التالية:

  • تسليط الضوء على إدارة خطة الجدولة الزمنية لفقرات المشروع واهمية الجدولة في عملية نجاح المشروع.
  • التعرف على أهمية الجدولة في تفادي المخاطر الحاصلة عند التنفيذ وتخطيها من اجل تحقيق اهداف المشروع ضمن الوقت والكلفة والجودة.
  • تحديد العوامل وتأثيرها على الجدولة في إنجاح المشروع.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • حدث تغير مستمر في دورة حياة المشروع وكانت التغيرات تحت السيطرة حيث نجد ان الجدولة تغيرت بمشروع البنك المركزي العراقي عدة مرات اثناء التنفيذ بسبب الأوضاع الذي مر بها العراق من مظاهرات 2019 وكذلك الوضع الطارئ لجائحة كورونا ورغم هذا التغير فأن فقرات الخرسانة سلمت قبل موعدها بخمسة عشر يوم وذلك لتطبيق تعليمات معهد أدارة المشاريع من خلال تطوير الجدولة اثناء العمل واستغلال أوقات إيقاف العمل في انجاز اعمال أخرى وعند عودت الظروف الى وضعها الطبيعي كان هناك زيادة في اليد العاملة وكذلك زيادة في اوقات العمل.
  • تبين بالترتيب الأول إدارة خطة الجدولة المطبقة فعلياً في المشروع بوسط حسابي (3.981) وبانحراف معياري (0.579) وبمعامل اختلاف قدره (14.544)، ثم يليه بُعد إدارة وقت المشروع بالترتيب الثاني بوسط حسابي (3.916) وبانحراف معياري (0.538) وبمعامل اختلاف قدره (13.739) وهذا دليل على تلافي معوقات تأخر المشروع الذي حدث اثناء جائحة كورونا وتسليم الخرسانة المسلحة ضمن الوقت المحدد.
  • ضمن متغير الجدولة وجدنا الاتصالات في الترتيب الاول كان بوسط حسابي (4.158) وبانحراف معياري (0.546) وبمعامل اختلاف قدره (13.125)، ثم يليه بُعد دعم الادارة العليا بالترتيب الثاني في وسط حسابي (3.938) وبانحراف معياري (0.562) وبمعامل اختلاف قدره (14.276) وهذا يدل على أهمية التواصل بين فريق العمل والإدارة العليا وان نجاح المشروع يعتمد على عامل الإدارة العليا.
  • يعتمد نجاح المشروع على عدت عوامل وليس فقط على التزام المقاول بتحقيق الهدف الأساسي للمشروع وهو انجاز الاعمال بوقتها المحدد، وانما علية ان يلتزم بتنفيذها ضمن المواصفات والشروط الفنية المتفق عليها في العقد والجودة والكلفة حيث وجد ان المشروع تم في الموعد المحدد لفقرة الخرسانة المسلحة ولكن تأخر تسليم المشروع ككل وتم إضافة 2% على المبلغ الأساسي.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • زيادة الاهتمام بمفاهيم الجدولة وإدارة المشروع وابعادها في تنفيذ المشاريع الاقتصادية او الاستثمارية كونها تصب في إدارة وقت وكلفة وجودة المشروع والتي تؤدي الى تحسين الأداء واتمام المشروع بنجاح.
  • وضع خطط بديلة للجدولة وتصميمها لتتلاءم مع حدوث أي معوقات او مخاطر ممكن تحدث اثناء العمل عند تنفيذ المشروع ووضع جدولة مرنة ممكن تطويرها بهدف استمرار الإنجاز ضمن الجداول الزمنية المحددة له.
  • عمل اجتماعات دورية للمهندسين ضمن الشركة المنفذة والشركة المصممة والشركة المشرفة لبيان مدى التقدم والالتزام بالمواصفات والمواعيد والاهتمام بعملية التواصل المستمرة لحين انهاء المشروع.
  • الالتزام بالتكاليف المقدرة لإنجاز المشروع كما هو مثبتة في العقد وان تكون التكلفة موزعة ضمن الجدولة الزمنية ولكل نشاط من أنشطة المشروع وان تكون التكاليف شاملة لكل من أنشطة المشروع والموارد البشرية وغيرها، وبالإمكان الاعتماد على التقنيات الحديثة والبرامج في جدولة المشاريع مثل برنامج Primavera.

 

Comments are disabled.