تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (  تأثير القيادة التمكينية في الهضبة الوظيفية – بحث تحليلي في  المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى)  في تخصص الادارة العامة للطالب (عبدالرحمن محمد خلف) بأشراف م.د .محسن رشيد مصيحب

يسعى العمل الأكاديمي الحالي إلى دراسة تأثير القيادة التمكينية  في الهضبة الوظيفية في المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى , وعلى الرغم من أن أدبيات الادارة الحديثة تناقش أهمية القيادة التمكينية كوسيلة لتحسين الأداء التنظيمي وتمكين الموظفين لانها الطريق للوصول الى الحد من تاثير خطورة الهضبة الوظيفية في المنظمات العامة ،لذا اصبح التساؤل الرئيس للبحث(هل استطاع مديري تربية الكرخ الاولى من استثمار ممارسات القيادة التمكينية في الهضبة الوظيفية) وتأسيسا لما تقدم تضمن البحث الحالي متغيرين : القيادة التمكينية كمتغير مستقل (تفسيري) ، والهضبة الوظيفية كمتغير معتمد, تم تشخيص مشكلة البحث في محدودية تطبيق هذه المتغيرات في المديرية المبحوثة كونها دون الطموح , اضف لذلك اعتمادها في تسيير غالبية شؤونها على النمط التقليدي, فضلا عن ابقاء هذه المتغيرات دون بحث وتحليل متجدد يلائم روح العصر, مما سيفوت على المديرية المبحوثة الافادة من معطياتها الفكرية ، لتحسين وتوليد منظمة غايتها بلوغ اعلى درجات السمعة التنظيمية بشكل كفء وفاعل, وعدم البقاء ضمن اطار الروتين والرتابة والابتعاد عن تحقيق التكيف والاستجابة السريعة لمعطيات ومتطلبات بيئة اليوم .

وتنبع الأهمية الميدانية للبحث الحالي من الآتي:

  1. قيمة القطاع الذي يطبق فيه البحث , وهو قطاع التربية العراقية لما يمثله من أهمية كبيرة في المجتمع, اذ يعزز البحث من خصائص المنظمة المبدعة لما لها من تأثير واضح في المديرية المبحوثة.
  2. يستمد البحث أهميته من خلال النتائج التي سيتم التوصل إليها , والتي تحدد طبيعة العلاقة بين القيادة التمكينية والهضبة الوظيفية، ومدى استفادة المديرية المبحوثة من هذه النتائج في بناء خططها واستراتيجياتها المستقبلية.
  3. اثارة انتباه القيادات الإدارية في المديرية المبحوثة حول الدور المهم الذي تؤديه القيادة التمكينية في تحسين العمل الإداري والعلمي في جميع الاقسام الحيوية للمديرية وزيادة مستوى الحماس لدا الموظفين الموظفين للحد من الهضبة الوظيفية.
  4. التعرف على الفرص الحالية واستثمارها في المديرية المبحوثة وبما يؤهلها لقيام القيادة التمكينية للحد من الهضبة الوظيفية.
  5. يعد البحث الوحيد التي ربط بين متغيري القيادة التمكينية والهضبة الوظيفية, بحسب علم الباحث وطبقت في المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى .

يسعى البحث الحالي إلى تحقيق جملة من الأهداف تتمثل بالآتي:

  1. تقديم إطار نظري لمتغيرات البحث, من خلال عرض الأدبيات المعاصرة التي تناولت القيادة التمكينية والهضبة الوظيفية, والتعرف على محتوياتها الفكرية واستخلاص أبرز المؤشرات المفيدة منها.
  2. تحديد طبيعة علاقات الارتباط بين القيادة التمكينية والهضبة الوظيفية في المديرية المبحوثة.
  3. تحديد مستوى تأثير القيادة التمكينية بأبعادها في الهضبة الوظيفية بأبعادها في المديرية المبحوثة.
  4. تقديم مقترحات للمديرية المبحوثة اعتمادا على ما سيتوصل اليه البحث الحالي من نتائج, وكذلك للباحثين بشكل عام.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تبين اهتمام المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى بتعزيز معنى العمل من خلال قيام مديريها بتحديد اهداف واضحة لمرؤوسيهم , فضلا عن مساعدتهم في زيادة الالهام بقيمة ومعنى الاهداف وبما يزيد من رغبتهم في تحقيقها .
  • تتبنى المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى بعد منح الاستقلالية من القيود البيروقراطية للموظفين فيها لانهم يراقبون انفسهم ويعرفون حدود تصرفاتهم دون الحاجة الى فرض الرقابة عليهم , فضلا عن انهم يتصرفون على اساس المعلومات التي يمتلكونها لمواجهة المشكلات واتخاذ القرارات لحلها دون استشارة الرئيس المباشر .
  • تدعم المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى التعبير عن الثقة في الاداء العالي لان مديريها يشعرون بان مرؤوسيهم قادرين على تحقيق الاهداف المرسومة , فضلا عن انهم قادرين على معالجة اخطائهم ولا يكررونها في المستقبل .
  • تتبنى المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى تحسين فرص المشاركة في صنع القرار من خلال قيام مديريها بمنح موظفيهم الحرية والصلاحية واعتماد البدائل لحل المشكلات واتخاذ القرارات , فضلا عن منحهم الفرصة لتقديم المقترحات لتطوير المديرية .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ينبغي على المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى واقسامها الاهتمام بتعزيز معنى العمل من خلال قيام مديريها بمساعدة الموظفين على زيادة الهامهم بقيمة ومعنى الاهداف التي ترغب في تحقيقها وتحديد اهداف واضحة لهم .
  • يتحتم على المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى واقسامها الاهتمام بمنح الاستقلالية من القيود البيروقراطية الى الموظفين لانهم يتصرفون وفقا للمعلومات التي يمتلكونها لحل المشكلات واتخاذ القرارات دون الرجوع الى استشارة الرئيس المباشر لانهم يراقبون انفسهم ويعرفون حدود تصرفاتهم دون الحاجة الى فرض الرقابة عليهم .
  • ينبغي على المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى واقسامها رعاية التعبير عن الثقة في الاداء العالي للموظفين المخطئين وذلك لاعتقادها بانهم قادرين على معالجة اخطاءهم ولا يكررونها في المستقبل , أي ان المديرين يشعرون بان الموظفين قادرين على تحقيق الاهداف المرسومة
  • على المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى واقسامها الاهتمام بتحسين فرص المشاركة في صنع القرار من خلال قيام مديريها بمنح الموظفين فرصا للمشاركة في صنع القرارات المتعلقة بالمديرية وان يتمتعون بالحرية والصلاحية لاعتماد البدائل في حل المشكلات واتخاذ القرارات .

 

Comments are disabled.