تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير  الموسوم (تأثير التفكير الاستراتيجي في التميز التنظيمي  / بحث تحليلي في مستشارية الامن القومي )  في تخصص  التخطيط الإستراتيجي الأمني /  الإدارة العامة للطالب ( محمد يحيى شمخي ) بأشراف  د. خالد مهدي صالح

      حيث يهدف البحث الى استكشاف تأثير التفكير الاستراتيجي في التميز التنظيمي، اذ تحظى هذه الموضوعات بأهمية كبيرة من لدن الباحثين والمديرين على حد سواء، وتتمثل مشكلة البحث في ندرة الدراسات التي تتناول العلاقة بين الموضوعين المذكورين، فضلاً عن اغفال المنظمات لدور التفكير الاستراتيجي في تحقيق التميز التنظيمي.

تتضح اهمية البحث من خلال الجوانب الآتية:

  1. ابتداءً يستمد البحث اهميته من اهمية الموضوعات التي يتناولها (التفكير الاستراتيجي والتميز التنظيمي)، بوصفها اتجاهات ادارية معاصرة لها بالغ التأثير في بقاء المنظمة واستمرارها ونجاحها.
  2. اهمية المنظمة المبحوثة، والتي لها شأن كبير في مجال الامن القومي والحفاظ على امن البلد وسلامة مواطنيه، فضلاً عن امنه الاقليمي والدولي، اذ تحظى المنظمة المبحوثة بمكانة كبيرة لاسيما في الظروف الحالية التي يمر بها البلد.
  3. يعد البحث اسهاماً متواضعاً بشأن جزء من الموضوعات المهمة في الفكر الاداري والتنظيمي عموماً، وفي مجال الادارة الاستراتيجية خصوصاً.

تقديم جانب نظري بشأن المتغيرات الرئيسة للبحث (ادارة المعرفة، التفكير الاستراتيجي).

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين التفكير الاستراتيجي والتميز التنظيمي، فضلاً عن وجود تأثير واضح للتفكير الاستراتيجي في التميز التنظيمي من وجهة نظر الموظفين العاملين في المستشارية عينة البحث.
  2. اظهرت النتائج مستوى عالي من تجسيد التفكير الاستراتيجي على المستوى العام في المستشارية عينة البحث، بالرغم من تفاوت مستوى ايلاء الاهمية بين ابعاد التفكير استراتيجي.
  3. اتضح وجود مستوى اهتمام عالي نوعاً ما، الا انه لا يرتقي الى مستوى الطموح بشأن تنمية مقدرات المسؤولين على استشراف المستقبل.
  4. مستوى اهتمام يكاد يقترب من المتوسط من لدن ادارة المستشارية عينة البحث بشأن توظيف المعرفة ذات الصلة بإعداد استراتيجيات جديدة ومبدعة في المستشارية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. ضرورة ان تعتمد ادارة المستشارية عينة البحث وقيادتها التفكير الاستراتيجي والتميز التنظيمي بوصفها من اهداف المستشارية وجزءً من فلسفة عملها، وتبني كل ما من شأنه تحقيق هذ الهدف وتسهيل اجراءات تنفيذه.
  2. ان تسعى ادارة المستشارية الى خلق حالة من التوازن بين تجسيد ابعاد التفكير الاستراتيجي، وبما يسهم في تعزيز مستوى ممارسة هذه الابعاد بشكل فاعل.
  3. العمل الجاد من قبل ادارة المستشارية عينة البحث بشأن تنمية مقدرات المسؤولين على استشراف المستقبل واستثار الفرص المحتملة، والتهيؤ لاتخاذ خطوات استباقية لمواجهة التهديدات والتحديات المستقبلية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اقامة دورات وورش عمل تدريبية تتضمن تنمية مهارات استشراف المستقبل.
  4. ضرورة تركيز الاهتمام من قبل ادارة المستشارية وقادتها نحو وظيف المعرفة لغرض اعداد استراتيجيات جديدة ومبدعة، ويمكن تسخير نظم المعلومات الادارية وتكنولوجيا المعلومات في سبيل تحقيق ذلك.

Comments are disabled.