تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (هندسة الجودة لعمليات سلاسل التجهيز في صومعة خان ضاري  ) في تخصص الادارة الصناعية للطالب (محـمـد حـردان سلـطـان ) بأشراف أ. بتول عطية خلف

وترمي هذه الدراسة بشكل اساسي الى البحث عن اليات لتحسين عمليات سلاسل التجهيز في صومعة خان ضاري، حيث تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة بوصفه منهجاً يساعد على التحليل الشامل والعميق لمشكلة الدراسة و تركز هذه الدراسة على اهمية هندسة الجودة بمضمونها تطوراً منهجياً وتقنياً للأساليب المعتمدة في ضبط وضمان وتحسين الجودة لما لها من اهمية على تصميم النموذج المقترح لعمليات سلاسل التجهيز، الذي من خلاله يتم تقليص وقت سير عملية تجهيز وخزن الحنطة وازالة الانشطة الزائدة التي لا تعطي قيمه.

هدف البحث الي ابراز دور المرونة الاستراتيجية كمتغير مستقل في  جودة خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات كمتغير تابع بحث تحليلي لأراء عينة من المديرين في وزارة الصناعة المعادن –الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية , عبر التعرف على ابعاد المرونة الاستراتيجية المتمثلة ب (المرونة التنافسية, المرونة الاٍنتاجية, المرونة السوقية ومرونة المهارات البشرية) بغية الوصول لمجموعة من التوصيات التي تسهم في إيجاد حل لمشكلة البحث الرئيسة والمتمثلة في تدنى مستوى جودة خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في عينة البحث وذلك لوجود العديد من المعوقات في تطبيق مفهوم المرونة الاستراتيجية من اجل رفع مستوى جودة خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

ويمكن بيان أهمية الدراسة من خلال النقاط الآتية :

  1. إدارة الخزين الاستراتيجي لمحصول الحنطة في صومعة خان ضاري بالشكل الصحيح من خلال تنظيم سلاسل التجهيز.
  2. فهم أبعاد هندسة الجودة وكيفية تطبيقها في بيئة الشركة العامة لتجارة الحبوب، ولاسيما صومعة خان ضاري.
  3. فهم متطلبات هندسة الجودة ومدى إمكانية توفير التقنيات الحديثة في الصومعة .
  4. توضيح الوظائف الأساسية التي تؤثر في جودة عمليات سلاسل التجهيز في الصومعة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تُعَدُّ هندسة الجودة أهم الطرق التي تعمل على تطبيق فلسفة الجودة بشكل متكامل من خلال التركيز على تحقيق الجودة في كل نشاط من أنشطة المنظمة.
  2. تُعَدُّ سلاسل التجهيز من أهم استراتيجيات إدارة الموارد البشرية والتي تركز على ضرورة تمتع العاملين بالمهارات المتعددة لأداء المهام المختلفة مما يساهم في سرعة إنجاز الأعمال .
  3. تعتمد الصومعة على نظام عمل قديم اغلبه روتيني وورقي .
  4. وجود ضعف كبير في محور التصميم ناتج عن عدم التركيز على وظيفة التصميم والاستخدام البسيط لنظام التصميم من خلال الحاسوب، وعدم وجود عاملين متخصصين بمجال التصميم، ممن لديهم الخبرة والمهارة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. تطبيق مبادئ هندسة الجودة في كافة انشطة سلاسل التجهيز حيث انها تساهم في تحسين جودة الانشطة وتقليل الكلف والوقت الخاص بعمليات سلاسل تجهيز محصول الحنطة.
  2. اعتماد استراتيجيات حديثة ومتطورة تخص عمليات استلام محصول الحنطة.
  3. اعتماد ادارة الصومعة على نظام الكتروني متطور في عملها (الاتمتة).
  4. التركيز على عملية التصميم بواسطة الكمبيوتر لسلاسل التجهيز والاعتماد على برامج الكترونية متطورة واستقطاب الكفاءات ممن لديهم المهارة والخبرة في هذا المجال لأجل تدريب العاملين في هذا المجال .

Comments are disabled.