دور القيادة الاخلاقية

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دور القيادة الاخلاقية في الاداء المستدام / بحث تحليلي لعينة من الموظفين العاملين في مستشفى المقدادية )  في تخصص الادارة العامة للطالب (علي حسين علي) بأشراف م.د علي عدنان حسن

يهدف البحث الحالي الى تشخيص الدور الذي تمارسه القيادة الاخلاقية بمكوناتها الثلاثة(العدالة، تقاسم السلطة، وتوضيح الدور) في تعزيز الاداء المستدام بابعادها الثلاثة(الاداء الاجتماعي، الاداء الاقتصادي، والاداء البيئي)، اذ اشارت مشكلة البحث الى وجود قصور واضح لدى الادارة في المنظمة ميدان البحث ( مستشفى المقدادية ) حول آلية استثمار القيادة الاخلاقية في دعم الاداء المستدام الخاص بها، لذا تبرز اهمية البحث في محاولة الباحث اقتراح مجموعة من الآليات التي تسهم في معالجة هذه المشكلة من الناحية المعرفية والتطبيقية.

وتتمثل الاهمية المعرفية للبحث في محاولة الباحث تقديم دراسة متواضعة تجمع بين متغيرين مهمين في مجال الادارة وهما (القيادة الاخلاقية والاداء المستدام)، الى المكتبة العراقية كمحاولة لتعزيز المعرفة ذات العلاقة بهاذين المتغيرين، بعد مراجعة مجموعة من المصادر وعلى وجه التحديد الاجنبية منها المتوفرة على مواقع الانترنت، وترجمتها لتكون متاحة للباحثين والمهتمون بدراسة القيادة الاخلاقية والاداء المستدام في المستقبل.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. عكست نتائج التحليل بان القيادات داخل مستشفى المقدادية تعتمد التوجهات المعاصرة في التعامل مع مواردها البشرية التي تؤكد على اعتماد المبادئ والمعايير الاخلاقية عند التعامل مع الموارد البشرية.
  2. اكدت نتائج التحليل بان القيادات العاملة داخل مستشفى المقدادية تعمل على تحقيق العدالة عند تقييم اداء العاملين لديها.
  3. اظهرت نتائج التحليل بان القيادات العاملة داخل مستشفى المقدادية تعمل على اعتماد آلية واضحة في تقسيم السلطة بين مواردها البشرية في المستويات التنظيمية كافة.
  4. اشارت نتائج التحليل الى قيام مستشفى المقدادية بتعريف مواردها البشرية بطبيعة المهام والواجبات التي يقوموا بها داخل المنظمة، واهمية دورهم في تحقيق اهدافها وغاياتها بصورة واضحة ودقيقة.

 ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. من الضروري قيام مستشفى المقدادية بالتعرف على اهم المجالات ذات العلاقة بالقيادة الاخلاقية، ومن ثم اعداد مجموعة من الحلقات النقاشية والندوات التثقيفية بهدف تعميق وعر ومعرفة العاملين لديها وفي المستويات التنظيمية كافة، حول اهم النتائج التي يمكن تحقيقها من خلال تبني مبادئ ومعايير القيادة الاخلاقية عند التعامل مع الاخرين سواء كانوا داخل المستشفى او خارجها.
  2. يتوجب على مستشفى المقدادية اعداد دليل واضحة حول اهم المؤشرات التي تعتمد عليها في تقييم اداء مواردها البشرية، مع الاشارة الى طبيعة الاجراءات والآليات المتخذة في مكافأة ومعاقبة العاملين لديها بالشكل الذي يتوافق مع مستويات الاداء المقدمة من قبلهم.
  3. ينبغي على مستشفى المقدادية اعتماد اساليب جديدة ومعاصرة عند توزيع السلطة والمسؤولية بين مواردها البشرية، وفي المستويات التنظيمية المتنوعة بالشكل الذي يضمن توزيع المسؤولية والمشاركة فيما بينهم، لتعزيز قدرتهم على اتخاذ القرارات اللازمة للتصدي للمشكلات التي من الممكن ان تعرقل قدرتها على تحقيق اهدافها اول بأول.
  4. يوصي الباحث مستشفى المقدادية بالاستعانة بالمختصين في مجال التوصيف الوظيفي من اجل القيام بتحديد طبيعة المهام والواجبات الموكلة الى مواردها البشرية، ومن ثم تعريفهم بطبيعة المطلوب منهم بالشكل الذي يساعدهم على تنفيذها كما مخطط لها، ومن ثم الارتقاء بالأداء العام للمستشفى ككل.

 

Comments are disabled.