التأمل التنظيمي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأمل التنظيمي وتأثيره في الاداء الاستراتيجي / دراسة تحليلية لآراء عينة من المدراء العاملين في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية في محافظة بغداد ) في تخصص الإدارة العامة للطالب (أيمن عبد الستار جاسم) بأشراف أ.م. د. عامر فدعوس عذيب

حيث تتألف الدراسة من متغيرين هما التأمل التنظيمي والاداء الاستراتيجي لما لهما من في المنظمات العامة، إذ هدفت الدراسة إلى تحليل العلاقة بينهما من خلال أبعاد التأمل التنظيمي متمثلا (الوعي التنظيمي والتحليل التنظيمي والتفكير التنظيمي والتحسين التنظيمي) والاداء الاستراتيجي من خلال ابعاده (الاداء التشغيلي والاداء التنافسي والأداء المالي) وقد اختار الباحث الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية لتكون حقلا لتطبيق الجانب الميداني للدراسة.

تبرز أهمية الدراسة من خلال الآتي:

  •  بيان تأثير التأمل التنظيمي في الاداء الاستراتيجي لما له من أهمية في التأثير لغرض وضع استراتيجيات جديدة لمنتجات الشركات المبحوثة.
  •  إن التأمل التنظيمي يعد من المفاهيم الحديثة التي تعزز النشاط التسويقي للشركة المبحوثة، الذي يعدُّ استراتيجية قوية لمواجهة الشركات المنافسة وديمومة البقاء في الأسواق.
  •  حسب إطلاع الباحث تعدُّ دراسة التأمل التنظيمي من الدراسات القليلة التي تم تطبيقها في بيئة عراقية بحتة ومنتجات عراقية الصنع.
  •  التأمل التنظيمي يعد نموذج يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمفاهيم ونظريات الاداء الاستراتيجي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  1. أشرت نتائج التحليل الاحصائي بأن هناك تبايناً ملحوظاً في إجابات الأفراد المبحثين حول كل بعد من أبعاد التأمل التنظيمي والاداء الاستراتيجي، إذ كان التباين ملحوظاً في بعد الوعي التنظيمي إذ كان الاتفاق بنسبه عالية، أما الاداء الاستراتيجي كان بعد الاداء التشغيلي أعلى نسبة اتفاق.
  2. إن هناك اهتماماً كبيراً من الشركة المبحوثة بان هناك مشاركة واعية من الأفراد العاملين في الشركة لفهم العمليات التنظيمية الحصول على المعلومات الكافية من زبائنها لتحسين المُنْتَجات المقدمة وهذا ما فرزته نتائج الوصف والتشخيص.
  3. فيما يتعلق بالتحليل التعظيمي يمكن الشركة على تحديد الأهداف الاستراتيجية بما يتماشى مع البيئة الخارجية في حين تبين بان قدرة الفرد لتحليل الأنظمة والعمليات التنظيمية بشكل مستمر بين بأن هناك اهتماماً ضعيفاً من قبل الشركة المبحوثة وهذا يعود أحياناً إلى تغير في سلوكية زبائنها.
  4. وجود اهتمام كبير من قبل الشركة المبحوث في بناء علاقات طويلة الأمد مع زبائنها وهو أحد التوجهات المهمة التي تؤكد عليها عملية التأمل التنظيمي.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. على الشركة المبحوثة العمل على تعزيز سمعة منتجاتها من خلال الاهتمام بالأداء الاستراتيجي في اختيار التصميم الجيد والذي يجعل له مكانة ذهنية مميزه لكي يعطي ميزة في الأسواق.
  2. على الشركة المبحوثة حرصها الدائم في حصول على المعلومات من زبائنها وذلك من أجل تقديم منتجات أفضل والقيام بالمتابعة المستمرة لتغيرات البيئة الداخلية والخارجية وتحديد نقاط القوة والضعف وهذا الفرص والتهديدات المتاحة لها في السوق من أجل تحليل صياغة الاستراتيجية المناسبة.
  3. على الشركة المبحوثة التحديد الدقيق للمرحلة التي يمر بها المُنْتَج لاعتماد الاستراتيجية المناسبة.
  4. يجب على الشركة المبحوثة الاهتمام بمعرفة كل ما يتعلق بزبائنها وذلك من أجل الحفاظ على زبائنها أطول فترة ممكنة، وتفعيل نشاط قسم البحث والتطوير وإعداد الدراسات والتقارير، التي من خلالها تحدد نقاط القوة ودعمها وإعداد المقترحات لمعالجة نقاط الضعف، إضافة الى الوعي التنظيمي لتأهيل الكوادر العاملة بهذا القسم تأهيلاً علمياً وعملياً للقيام بمهام القسم بصورة جيدة.

Comments are disabled.