تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في ادارة الاعمال للطالب ( ليث خليل ابراهيم ) عن اطروحته الموسومة { اعادة هندسة العمليات واستعداد المنظمة لتطوير كفاءة النقل – بحث تطبيقي في شركة النقل البري العراقية } وذلك يوم الخميس الموافق 18 كانون الاول 2014 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين الافاضل :
• أ.د. سعد علي حمود / اختصاص نظرية منظمة / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.
• أ.د. رفاه فرج سموعي / اختصاص نظرية منظمة / كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية : عضواً.
• خبير. د. محمد صابر / اختصاص اقتصاديات النقل / مستشار في وزارة النقل : عضواً.
• أ.م.د. عبد الرحمن مصطفى الملا / اختصاص سلوك تنظيمي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
• أ.م.د. ناظم جواد عبد / اختصاص سلوك تنظيمي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
• أ.د. صلاح الدين عواد الكبيسي/ اختصاص ادارة استراتيجية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتور ليث علي الحكيم استاذ السلوك التنظيمي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفة ، والخبير اللغوي هو المدرس احمد فليح حسن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يتمثل التساؤل الرئيسي للبحث في كيف يمكن من خلال اعادة هندسة عمليات الاعمال كمدخل للتغيير و التحسين لتطوير كفاءة الشركة العامة للنقل البري، للوصول الى منظمة اكثر جوهزية في عملياتها، على الرغم من تداخل وتشعب الكثير من المتغيرات التي تؤثر على اداء هذه الشركة سواء أكانت داخلية ام خارجية و التي هي بالنتيجة تؤثر على كفاءة المنظمة. و تمثل مضمون و حدود البحث في المشكلة العملية التي تواجهها الشركة العامة للنقل البري في الوصول الى كفاءة عملياتها و محاولة ايجاد حلول لبعض المشكلات المرتبطة باداء عملية اعمالها، وصولا لعملية اعمال اكثر كفاءة من خلال تطبيق مفاهيم تتعلق بتحسين عملية الاعمال على الرغم من ذلك التداخل في المفاهيم و تعدد المتغيرات والمؤثرات الخارجية التي تخرج عن نطاق سيطرة شركة النقل البري. واعتمد البحث على منهج الاستكشاف للمنظمة موضوع البحث للتعرف على المشكلة الحقيقية من خلال مقابلة عدد من الخبراء في الشركة العامة للنقل البري والرصد و الملاحظة الميدانية لسير الاعمال لديها، و منهج البحث التطبيقي الذي يهدف الى ايجاد حل لمشكلات قائمة، او التوصل الى علاج لموقف معين. و تم تصميم البحث وفق مراحل عملية تنتج مؤشرات للمرحلة اللاحقة بشكل تتابعي للوصول الى اماكن القصور في الاداء او الكفاءة ليتم تطويرها وفق مفهوم جوهزية الاستجابة. و اعتمد الباحث على اسلوب الوصف و التحليل و التشخيص للبيانات و الذي لم يعتمد على منهجية محددة بل تنوع في اسلوب العرض و التحليل مستفيدا من كل اسلوب بشكل جزئي حسب ما يتوافق مع البيانات المتوفرة، وذلك نظرا لعدم وجود بيانات معيارية تمكن الباحث من استخدام اسلوب معين في التحليل، كما تميز البحث بتنوع المقاييس و ذلك لتنوع المتغيرات الداخلة في هذا البحث اذ استخدم الباحث تحليل التطويقي للبيانات و الانتروبيا لكفاءة المعلومات ومقاييس اخرى. و توصل البحث الى عدة نتائج كان من اهمها وجود قصور في مقدار الكفاءة التي تحققها الشركة العامة للنقل البري و فروعها الانتاجية، كما ان هناك تباين في مستويات تلك الكفاءة لدى الفروع الانتاجية، كما ان ارباح الشركة لا تاتي فقط من نشاطها التشغيلي، و هناك تاثير للتوريد الخارجي على اداء الشركة، وان مستويات الكفاءة تزداد عند استخدام اعادة هندسة عمليات الاعمال.