تمت مناقشة رسالة الماجستير في المحاسبة للطالب ( حسين فاضل عباس ) عن رسالته الموسومة { تقييم جودة نظام التعليم المحاسبي الجامعي في ظل معايير ISO } في يوم الاثنين الموافق 16 شباط 2015 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين الافاضل :
• أ.م.د. سلمى منصور سعد / اختصاص محاسبة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.
• أ.م.د. مها كامل جواد / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
• م.د. لبنى زيد ابراهيم / اختصاص محاسبة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
• أ.د. صفاء احمد محمد / اختصاص محاسبة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي عزيز استاذ المحاسبة في المعهد العربي للمحاسبة والتدقيق ، والخبير اللغوي هو الدكتورة تغريد فاضل عباس استاذة اللغة العربية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
ترتكز إشكالية البحث إلى ثلاثة مرتكزات رئيسة يتمثل أولها بغياب معايير ومؤشرات جودة مدخلات نظام التعليم المحاسبي الجامعي (مباني ، مختبرات ، أجهزه ، تمويل ، مناهج ؛طرائق تدريس ، طلبة) وعدم القدرة على تقييم جودة الطلبة المقبولين للدراسات الأولية من حيث امتلاكهم للخلفية العلمية المناسبة والاعتماد على القبول المركزي في استقبال إعداد متتابعة من الطلبة في ظل الإقبال المتزايد على الدراسات المحاسبية ، ويتمثل الثاني بغياب معايير ومؤشرات الجودة وعدم القدرة على تقييم مدى صلاحية المستلزمات المادية أيضا لمدخلات نظام التعليم المحاسبي الجامعي لتحقيق الأهداف المنشودة ، كما يتمثل الثالث بغياب معايير ومؤشرات جودة مخرجات نظام التعليم المحاسبي الجامعي المبنية على توحد العلاقة بين الجامعة وسوق العمل من اجل تحديد احتياجات سوق العمل المتطورة والمتغيرة باستمرار.
لذا هدف البحث إلى تقييم جودة نظام التعليم المحاسبي الجامعي في العراق وبيان المتطلبات اللازمة في ضوء معايير الجودة العالمية (ISO) ، بما يكفل الوصول إلى منهجية واضحة ومتكاملة للتحسين النوعي للجودة إلى جانب التحسين الكمي للتعليم المحاسبي كنظام متكامل بكل مكوناته (مدخلات ، عمليات ، مخرجات و تغذيه عكسية) ، وبما يضمن تحقيق مستوى عال من جودة مخرجات نظام التعليم المحاسبي الجامعي بدلالة جودة مدخلاته والتحسين المستمر لطرفي النظام بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل.
وتأتي أهمية البحث من خلال فتح الآفاق أمام الكوادر الفنية والإدارية لنظام التعليم المحاسبي الجامعي في العراق لتعزيز أهمية ومكانة التعليم المحاسبي في الجامعات الحكوميه والأهلية في ظل إطار التنمية الاقتصادية الشاملة للبلد ، والسير بخطوات جادة من شانها أن تضع برامج التعليم المحاسبي في خط الاعتماد الدولي الأكاديمي المتمثل بالحصول على تاييدات وشهادات الجودة من قبل الهيئات والمنظمات الدولية المانحة لها0خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها ، ملائمة معايير الآيزو العالمية لبرامج ضمان الجودة لنظام التعليم المحاسبي الجامعي إلى حد كبير ، تعزى هذه الملائمة إلى واقعية مدخل الآيزو من خلال مرحلية انجاز الأهداف وتقييم النتائج ، وشموليتها التي تجعل منها معايير قابلة للتكيف انسجاما مع ظروف البيئات المحلية المختلفة ، كما أكدت الاستنتاجات بان نسبة كبيرة من التحسن في جودة المخرجات يعود إلى تحسين جودة المدخلات إذ يساهم تطبيق معايير الجودة في كل عنصر من عناصر المدخلات المحددة بنسبة معينة في جودة كل عنصر من العناصر المحددة للمخرجات.
وفي ضوء ذلك فقد تم اقتراح مجموعة من التوصيات الملائمة منها ، إيجاد لغة مشتركة في الحديث عن ضمان الجودة في نظام التعليم المحاسبي بين أقسام المحاسبة في الجامعات العراقية المختلفة في ظل معايير (ISO) من خلال إقامة ندوات التشارك العلمي والمهني محليا وإقليميا وتعزيز العلاقة بين عملية البحث المحاسبي والتعليم المحاسبي حول آليات التحسين المستمر لمرحلة المدخلات بالتوازي لما تتطلع إليه مهنة المحاسبة من تحديات مستقبلية ، والتطلع الجاد من خلال السعي المتواصل والمشترك بين أقسام المحاسبة لتوحيد الجهود باتجاه بناء استراتيجيات متكاملة تعمل كجسور اتصال ما بين التعليم الثانوي والتعليم الجامعي لا سيما معايير القبول ، والمعرفة السابقة للطلبة المقبولين.