اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

مناقشة أطروحة الدكتوراه في تخصص إدارة إعمال للطالبة ( رنا ناصر صبر )

تم قراءة الموضوع 1119 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

18/4/2017 12:22 مساءَ












أطروحة الدكتوراه في تخصص إدارة إعمال للطالبة ( رنا ناصر صبر ) تبحث في ( منظومة أصوات العاملين ودور استغراقها الوظيفي لضمان ولاء الزبون / بحث تطبيقي في المصارف الخاصة )


تمت مناقشة أطروحة الدكتوراه في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد بتخصص إدارة إعمال للطالبة رنا ناصر صبر الطائي عن اطروحتها الموسومة ( منظومة أصوات العاملين ودور استغراقها الوظيفي لضمان ولاء الزبون / بحث تطبيقي في المصارف الخاصة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الأعضاء الأفاضل:

أستاذ دكتور مصطفى منير إسماعيل – كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة بغداد:رئيسا
أستاذ دكتور انتصار احمد جاسم – كلية الإدارة والاقتصاد/الجامعة ألمستنصريه: عضوا
أستاذ دكتور سعدون حمود جثير- كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة بغداد: عضوا
أستاذ مساعد دكتور سناء عبد الرحيم سعيد - كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة بغداد : عضوا
أستاذ مساعد دكتور شفاء بلاسم - كلية التقنية الإدارية/الجامعة التقنية الوسطى : عضوا
أستاذ دكتور سعد علي حمود العنزي- كلية الإسراء الأهلية: مشرفا


يهدف البحث إلى تشخيص مدى الاهتمام بالمورد البشري في مجال البيئة المصرفية العراقية من حيث ممارسة دوره كشريك استراتيجي في قرارات المنظمة من خلال(سماع صوته) لتنعكس نتائجه في استغراقه الوظيفي تجاه العمل وتكريس جهوده تجاه تحقيق الهدف الجوهري المتمثل بضمان الولاء للزبون.وقد اشتقت المشكلة النظرية أساساً من وجود فجوة معرفية تمثلت بندرة الدراسات والبحوث التي تناولت التوليفة المهمة للمتغيرات الثلاث (منظومة أصوات العاملين، الاستغراق الوظيفي، ولاء الزبون ) عبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية،إما المشكلة العملية فقد تبلورت من واقع  الدراسة التمهيدية التي أجرتها الباحثة في المصارف عينة البحث شخصت من خلالها الضعف النسبي في إدراك العينة المبحوثة للمتغيرات الثلاث والتي كانت دافعاً للخوض بهذا البحث.

وتحقيقاً لهدف البحث تم استخدام المنهج الاستنباطي الذي يصور حالة الاستدلال من الكل إلى الجزء،أي الانتقال من الإطار النظري إلى التطبيقي واختبار الفرضيات للوصول الى النتائج التي يصبو لها البحث. وركز الجانب الميداني على المنهج الاستقرائي من حيث تشخيص الظاهرة وتحديدها وفقا للدراسة التمهيدية  (preliminary study). كما وان البحث اعتمد التصميم المتوازي الذي يتبع المنهج العلمي اي الفلسفة الموضوعية في تصميم منهجية البحث من حيث تحديد وقياس وتقييم موضوع البحث وتقديم التوضيحات المنطقية بخصوصه، وهذه التوضيحات سوف تسعى لتأسيس روابط سببية وعلاقات بين (المتغيرات) للوصول الى الهدف التي تصبوا اليه.

وتم استخدام الأسلوب التحليلي (الكمي) من حيث الاعتماد على الاستبانة كأداة أساسية لجمع بيانات البحث، والأسلوب المسحي ( الكيفي ) بالاعتماد على المقابلات شبة المهيكلة وتم توزيعها وتحليلها بشكل متوازي مع بعض لتعزيز النتائج في تطبيق البحث الحالي، فقد استهدفت عينة البحث بشكل فعلي  (15) مصرفاً خاصاً والعاملة في مدينة بغداد حصراً، وتم تجميع بيانات البحث وفق  عينتين شملت الأولى (244) مدير من (مدراء الأقسام ممن لديهم علاقة مباشرة بالزبائن) وكذلك مدراء الفروع والإدارات الإشرافية (مسؤولي الشعب ) ممن لديهم علاقة مباشرة بالزبائن أيضا. أما العينة الثانية من البحث فهي تخص زبائن المصرف وفقا للاستبانة الخاصة بهم اذ شملت (244) زبون، كما وشملت عينة البحث المدراء المفوضين في استجاباتهم وفقا للدراسة التمهيدية والمقابلة شبه المهيكلة.

وبعد تقويم واختبار مصداقية وثبات ادوات قياس البحث وفق الدراسة التجريبية ( (pilot study  فقد تم الاعتماد على اختبار معامل (كرونباخ الفا) فضلا عن استخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتؤكيدي لمتغيرات البحث ، بعدها اجري تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الأدوات الإحصائية الملائمة مثل (التحليل الإحصائي الوصفي،ومعامل ارتباطPearson’s، ونمذجة المعادلة الهيكلية (Structural Equation Modeling)،وتحليلها عن طريق البرامج الإحصائية (SPSS V.23)، (AMOS.V.23)، وبرنامج (MAXQDA) لتحليل الدراسة التمهيدية والمقابلات شبه المهيكلة) ، كما وأظهرت النتائج صحة جميع فرضيات البحث، اذ جاءت من أهمها الاستغراق الوظيفي للعاملين يتوسط علاقة التأثير ايجابيا ما بين أصوات العاملين وولاء الزبون.

و وفقا لذلك فقد صيغت مجموعة من الاستنتاجات  جاءت أهمها، يصب ضعف التركيز على تحقيق الموازنة بين متطلبات العاملين ومتطلبات الزبائن في ضعف العلاقة بين المتغيرات الثلاث وتأثيرها على أداء العمل المصرفي, ووفقاً لذلك استندت الباحثة في تقديم عدد من التوصيات للمصارف المبحوثة جاءت من أهمها تجاوز التحدي الأهم أمام الإدارات العليا للمصارف المبحوثة، والمتمثل بضرورة النظر إلى منظومة أصوات العاملين على أنها ستراتيجية أعمال وليست مبادرات لحل قضايا مؤقتة،وهذا يتطلب دمجها في رؤية ورسالة وإستراتجية المصرف الكلية، واعتبارها جزءاً أساسياً من ثقافة البيئة المصرفية. وعليه فقد تم توظيف إلية مقترحة لتطبيق متغيرات البحث للمصارف العراقية الخاصة ، ويختُتِم البحث بعدد من المقترحات لاشراقات واعدة  ودراسات مستقبلية لاحقة. 






   

المزيد من المواضيع







دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

الخطة الدراسية للدراسات العليا

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد