اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

لأول مرة في جامعة بغداد تدريسي من كلية الادارة والاقتصاد ينشر كتابا بدار نشر المانية

تم قراءة الموضوع 4001 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

13/7/2017 9:45 صباحا












لأول مرة في جامعة بغداد
تدريسي من كلية الادارة والاقتصاد ينشر كتابا بدار نشر المانية


نشر أ.م.د. عمر عبدالمحسن علي القيسي من جامعة بغداد كلية الادارة والاقتصاد كتابا بدار نشر المانية عالمية بعنوان " التقدير الحصين لمعدلات الخصوبة والتنبؤ بها لعام 2031 في العراق " ، وبمشاركة الطالب عمر فاروق خليل العبيدي من  البنك المركزي العراقي ، ويتحدث الكتاب عن المكونات الديموغرافية التي تؤثر بحجم وتركيب السكان.
 


وتم نشر الكتاب بدار نشر( نور) الالمانية والتي تتبنى نشر الاطاريح والرسائل التي تقدم كل جديد ومفيد في العالم في مجال البحث العلمي حيث يتم قبولها بعد دراسة من قبل لجان متخصصة واساتذة واكاديميين واختيار الانسب منها للبحث العلمي ونشره بشكل كتاب والترويج له عالميا حيث تعتبر دار النشر من دور النشر الرصينة في العالم.

وبعد توقيع العقد مع الناشر تحتفظ الدار بحق النشر والتوزيع واعطاء الباحث 12% من قيمة بيع الكتاب.



وتعد الخصوبة أحدى أهم المكونات الديموغرافية التي تؤثر بصورة مباشرة في حجم وتركيب السكان، بينما تتأثر الخصوبة بالخصائص الاجتماعية والاقتصادية والنفسية وغيرها. اذ ان بحث الخصوبة يعد أصعب من بحث موضوع الوفيات، لأنها ترتبط بالإناث فقط ولمدى عمر محدد (15–49) سنة فقط مما يتطلب متابعة بشكل أدق مما يشكل عبء يقع على عاتق الباحثين.

و يتم غالباً بحث معدلات الخصوبة ضمن مدد من الزمن معينة كمجموعات عمرية دون الأخذ بنظر الاعتبار أثر تغير الزمن على تلك المجموعات العمرية عندما يتقدم السن بالإناث القادرات على الحمل، وان أغفال أدخال عامل الزمن في تحليل معدلات الخصوبة لا يؤدي الى نتائج دقيقة، و بهذا يكتسب بحث خصوبة المرأة العراقية أهمية خاصة في الوقت الراهن، خصوصاً عند استعمال نموذج رياضي يسمح بتضمين عامل التغير الزمني و قياس أثره مع عامل عمر المرأة في سن الحمل وهو ما يعرف بنموذج  (Lee-Carter)وعلى سبعة فئات عمرية طول كل فئة خمس سنوات وأعتبار معدل الخصوبة التفصيلية العمرية(ASFR)  كمتغير استجابة لهذا البحث وهناك محددات اخرى تخص البيانات المتوفرة الخاصة بالخصوبة ألا وهي حدوث حروب واضطرابات سياسية وازمات اقتصادية ادت الى شحة و عدم انتظامية البيانات التي يمكن اعتمادها في الحالة المعلمية مما دفع الباحث للاستعانة بإحدى أدوات التمهيد باعتبارها الجزء اللامعلمي من تحليل بيانات الخصوبة بالتقدير الشرائحي  Splines.

يذكر ان الاستاذ المذكور هو تدريسي بقسم الاحصاء ويعد اول تدريسي بالجامعة ساهم بإدخال اسم جامعتنا الام و شارك بمنصة اريد العالمية التي تعنى بنشر البحوث باللغة العربية والتي مقرها في ماليزيا ، حيث اختير اول عضو بالمنصة من جامعة بغداد وله عدة مؤلفات وبحوث واشرف على العديد من الاطاريح والرسائل ومشاركات واستشارات في دوائر ومؤسسات الدولة.









   

المزيد من المواضيع







دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

الخطة الدراسية للدراسات العليا

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد