تدريسيي كليتنا يشاركون في فعاليات المؤتمر العلمي لجامعة جيهان
الكاتب:أدارة الموقع
التاريخ:11/07/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

شاركت التدريسيتان من قسم الادارة الصناعية في كليتنا م. وداد موسى و م.م تمام سلمان خضر ، بفعاليات المؤتمر العلمي الذي نظمته جامعة جيهان بإقليم كردستان












تدريسيي كليتنا يشاركون في فعاليات المؤتمر العلمي لجامعة جيهان






شاركت التدريسيتان من قسم الادارة الصناعية في كليتنا م. وداد موسى و م.م  تمام سلمان خضر ، بفعاليات المؤتمر العلمي الذي نظمته جامعة جيهان بإقليم كردستان ، حيث شاركت التدريسيتان  ببحثين الاول الإدارة الالكترونية ومزاياها و وظائفها ومراحل تطبيقها (دراسة استطلاعية في دائرة الرعاية الاجتماعية إحدى تشكيلات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية) ، م. وداد موسى محمد من كلية الإدارة والاقتصاد  جامعة بغداد  و  م.م. حليم إسماعيل شنته كلية الإدارة والاقتصاد الجامعة المستنصرية.

حيث هدفت هذه الدراسة  في هذا البحث الى إلقاء الضوء على موضوع الإدارة الالكترونية من مختلف جوانبه وبيان أهميتها في الحياة اليومية، وقدمت تعريفا لمفهوم الإدارة الالكترونية، وبيان ملامح الإدارة الالكترونية الحديثة، وكذلك وضحت الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الالكترونية.

كما تناولت الدراسة أهم مميزات الإدارة الالكترونية مركزة على الدوافع الأساسية للتحول الى أسلوب الإدارة الالكترونية ، ثم تطرقت الدراسة الى بيان أهم سمات وعناصر الإدارة الالكترونية الحديثة.

كما قام الباحثان بتوضيح أهم متطلبات الإدارة الالكترونية الحديثة، وتطرقا الى التقنيات التي تستخدم في مجال الإدارة الالكترونية.

حيث أستخدم المنهج الوثائقي، إذ اعتمدت اعتمادًا رئيسيًا على المصادر الأولية والثانوية المتوافرة في هذا المجال.كما تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتم الاستعانة الاستبانة لجمع المعلومات، تكونت عينة الدراسة من (100) فرداً تتمثل في مديري وموظفي دائرة الرعاية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وأخيرا خلصت الدراسة الى عدد من المقترحات التي يمكن من خلالها الاستفادة من تطبيق الإدارة الالكترونية في المؤسسات و تبسيط الإجراءات الروتينية التي تؤخر عملية التحول نحو الإدارة الإلكترونية، ورفع مهارات الموظفين، لرفع الثقة لديهم في التعاملات الإلكترونية، وزيادة الدعم المالي المخصص لإقامة المحاضرات والبحوث وبرامج التدريب في مجال الإدارة الالكترونية ، لتعميق الوعي بمفهوم الإدارة الالكترونية.

اما البحث الثاني للتدريسية تمام سلمان خضر ، فكان بعنوان (دور تكنولوجيا المعلومات في تميز المشروع / دراسة استطلاعية لمشروع شبكة النفاذ الضوئي التابع لوزارة الاتصالات العراقية ) ، و الذي بحث دور تكنولوجيا المعلومات في تميز المشروعات وانعكاسها على تطوير المشاريع.

حيث يشهد العالم اليوم واقعا جديدا يمتاز بالديناميكية وسرعة التغيير والتي طالت كافة منظمات من خلال تطوير مشروعاتها وتحسين جودتها تلبية لرغبات الزبون والذي اصبح محور التنافس يهدف البحث الى بيان دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير المشاريع حيث اختير مشروع شبكة النفاذ الضوئي في العراق والذي تنجزه وزارة الاتصالات  انموذجا والذي تسعى من خلاله الى تحديث وتطوير منظومات الاتصالات من اجل مواكبة التكنولوجيا الحديثة المتطوره للمواطنين وباقل كلفة ممكنة وبما يخدم سوق العمل.